صحة وعلوم

قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة نزلاء بسجن ورزازات

الحسن زاين

استفاد 475 نزيلا بالسجن المحلي بورزازات، الجمعة 17 مارس 2023، من قافلة طبية متعددة التخصصات نظمتها، المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بورزازات، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وعمالة الإقليم، وفرع جمعية القابلات.

وذكرت الجهة المنظمة، في بلاغ لها، أن هذه القافلة الطبية تأتي عملا بالتوجيهات السامية للملك محمد السادس، الداعية إلى صون كرامة السجناء والعمل على إعادة إدماجهم، وبناء على الاعتبارات الإنسانية التي ما فتئ يؤكد عليها الملك والمتمثلة أساسا في حماية صحة وسلامة هذه الفئة من المواطنين والمواطنات، وفي إطار برنامج رعاية 2023/2022.  

وأضاف نص البلاغ، أن المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بورزازات، سخرت أزيد من 50 طاقما طبيا، تمريضيا، إداريا وتقنيا، فضلا عن أجهزة طبية ومعدات لوجيستيكية حديثة، ووحدات طبية متنقلة مجهزة بالفحص بالصدى ومختبر للتحاليل الطبية.

وبلغ عدد المستفيدين من الفحوصات والخدمات الصحية والتي همت تخصصات عدة ما مجموعه 475 مستفيد ومستفيدة، موزعة وفق الخدمات الصحية، على 07 أشخاص استفادوا من طب الإذن والأنف والحنجرة، و18 شخصا خضعوا للفحص بالصدى الصوتي.       

وأورد المصدر ذاته، أن 96 شخصا استفادوا من طب العيون، و11 من فحوصات سرطان عنق الرحم، و19 من فحوصات سرطان الثدي، فيما استفاد 349 شخصا من الطب العام، و24 شخصا من طب السكري والغدد و19 شخصا من الطب الباطني.

وعبر عدد من النزلاء المستفيدين (ات)، يضيف المصدر ذاته، من خدمات هذه القافلة الصحية المتعددة التخصصات، عن تقديرهم لهذه المبادرة التي مكنتهم من الاستفادة من الفحوصات الطبية المتنوعة، وتمكينهم من أدوية مجانية.