مجتمع وحوداث

الجيش والأمن في مقدمة المؤسسات التي تحظى بثقة كبيرة لدى الشباب والأحزاب في المؤخرة

كفى بريس

كشفت دراسة ميدانية حول مؤشر ثقة الشباب في المؤسسات 2022، أن المؤسسات السيادية غير المنتخبة، من قبيل الجيش والأمن الوطني والدرك الملكي والقضاء، تحظى بثقة كبيرة لدى الشباب المغاربة مقارنة بالمؤسسات المنتخبة.

وأفادت نتائج الدراسة التي أنجزها مرصد الشمال لحقوق الإنسان، بتعاون مع مؤسسة Future Elite، أن مؤسسة الجيش جاءت في المرتبة الأولى بنسبة ثقة إيجابية بلغت 75 في المائة، تلتها مؤسسة الأمن الوطني، بنسبة ثقة إيجابية بلغت 72 في المائة.

وفي المرتبة الثالثة، حسب نتائج الدراسة، جاءتا مؤسستا الدرك الملكي والقضاء بنسبة ثقة بلغت 61 في المائة، فيما حلت وزارة الداخلية في المرتبة الرابعة بنسبة ثقة وصلت إلى 51 في المائة.

ومن جهة أخرى، تصدرت جمعيات المجتمع المدنية ترتيب ثقة الشباب في المؤسسات المنتخبة والمجتمع المدني، بمؤشر ثقة إيجابي بلغ 64 في المائة مقابل 30 في المائة لا يثقون بها. 

وفي الصنف ذاته، جاء الإعلام في المرتبة الثانية بدرجة ثقة إيجابية وصلت إلى 42 في المائة، ثم جهة طنجة تطوان الحسيمة، التي حلت في المرتبة الثالثة بنسبة ثقة إيجابية ناهزت 41 في المائة.

أما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب الجماعات المحلية بنسبة ثقة إيجابية بلغت 40 في المائة. يليها التعليم العمومي، الذي حل خامسا بنسبة ثقة إيجابية ناهزت 33 في المائة، مقابل مؤشر عدم ثقة وصل إلى حدود 66 في المائة. فيما نال المرتبة السادسة قطاع الصحة العمومية بنسبة 23 في المائة، ثم البرلمان في المرتبة السابعة بنسبة 21 في المائة. 

وفي المرتبة الثامنة حلت الحكومة الحالية، التي حازت على نسبة ثقة إيجابية وصلت 16 في المائة، وأخيرا الأحزاب السياسية، التي حظيت بثقة إيجابية بلغت 15 في المائة مقابل 80 في المائة لا يثقون بها.