صحة وعلوم

المغرب يخلد اليوم العالمي للأراضي الرطبة بإفران

كفى بريس (و م ع)

على غرار باقي بلدان العالم، خلدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، الخميس، اليوم العالمي للأراضي الرطبة تحت شعار “حان الوقت لاستعادة الأراضي الرطبة”.

وتم تخليد هذه المناسبة بشراكة مع عمالة إقليم إفران وجمعية Living PlanetMorocco بإفران، التي تعتبر أول مدينة في المغرب تُمنح شارة “مدينة الأراضي الرطبة”.

وبفضل هذا التتويج، أصحبت إفران ثاني مدينة عربية وشمال إفريقية على قائمة “رامسار” للمدن المعتمدة، ما يشكل اعترافا بالتزام المدينة بحماية أراضيها الرطبة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، أن المغرب صادق على اتفاقية “رامسار” سنة 1980، ليتم منذ ذلك الحين إدراج 38 موقعا في قائمة الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية، مسجلا أن الوكالة تعمل بصفتها نقطة محورية للاتفاقية، بالتعاون مع شركائها، على الحفاظ على هذه النظم الإيكولوجية والتعريف بها والكشف عن إمكاناتها، والعمل في اتجاه الاستخدام الرشيد الذي يحترم توازنها.

وتابع هومي بأنه بغاية الحفاظ على الأراضي الرطبة تعتمد الوكالة نهجا تشاركيا مع الجهات الفاعلة المحلية، وتشجع الحلول المبتكرة لتعزيز مرونة هذه النظم الإيكولوجية على النحو المنصوص عليه في إستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، التي أطلقها الملك محمد السادس في 13 فبراير 2020.

وتحقيقا لهذه الغاية، أفاد المسؤول ذاته بأن الوكالة الوطنية للمياه والغابات وضعت خطة عمل وطنية للحفاظ على المناطق الرطبة، تشمل تعزيز النهج التشاركي، من خلال إشراك الشركاء المؤسساتيين وفعاليات المجتمع المدني في تنفيذ الخطة، ومشاركة السلطات المحلية في خلق لجان للتدبير المحلي.

كما تشمل الخطة تطوير واستعادة شبكة المناطق الرطبة، من خلال تسجيل 10 مواقع جديدة في لائحة “رامسار”، ووضع خطط إستراتيجية جهوية وتنفيذ خطط عمل محلية مندمجة للمناطق الرطبة ذات الأولوية، وفق المصدر ذاته.

ويتعلق الأمر أيضا، حسب هومي، بتطوير وتحديث تدبير المناطق الرطبة عبر خلق شبكة من مديري مواقع “رامسار” وتقوية قدراتهم في مهن الطبيعة والهندسة البيئية، وتثمين المناطق الرطبة عبر تطوير السياحة البيئية من خلال تهيئة باحات لاستقبال الزوار وتطوير منتجات السياحة البيئية كمراقبة الطيور.

وتميز هذا اللقاء بتوقيع اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية للمياه والغابات وجمعية LivingPlanetMorocco، تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين من أجل تصميم وتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي والأراضي الرطبة وتدبيرها المستدام في المغرب.

كما تم القيام بزيارة إلى موقع “رامسار” وادي تيزكيت وبحيرة زروقة وتعاونية النجاح المدعمة من قبل مشروع Green jobs وجمعية LivingPlanetMorocco؛ إضافة إلى إعطاء انطلاقة كرنفال مدينة إفران للاحتفال بمنح المدينة شارة “مدينة الأراضي الرطبة” المعتمدة من قبل اتفاقية “رامسار”.