سياسة واقتصاد

المحكمة الدستورية تلغي انتخاب رشيد بوكطاية (حزب الأصالة والمعاصرة) عضوا بمجلس النواب

وكان “بوكطاية” قد فاز بالمقعد على إثر الانتخابات الجزئية التي جرت في 29 شتنبر 2022 بالدائرة الانتخابية المحلية آسفي، (إقليم آسفي).

وحصل الأصالة والمعاصرة على أكثر من 41 ألف صوت (41104)، مقابل حصول حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية على أكثر من 17 ألف صوت (17811).

ومباشرة بعد ظهور هذه النتائج تقدم التهامي المسقي الحركة الديمقراطية الاجتماعية بطعن، طالب خلاله المحكمة الدستورية بإلغاء انتخاب بوكطاية.

وأشارت مذكرة دعوى الطعن الذي تقدم بها، وبنت عليها المحكمة الدستورية قرارها، على تسجيل عدد من الخروقات. منها وقوع تسريب عدد من أوراق التصويت “الفريدة” الفارغة” الخاصة بعدد كبير من مكاتب التصويت تعود لعدد من مكاتب التصويت، وأوراق فريدة أخرى لا تحمل أي علامة تصويت بكل من جماعات اصعادلا، وسيدي عيسى، وسبت جزولة وسيدي التيجي، وأوراق غير مختومة. وحوالي 300 ورقة تصويت فريدة تخص مكاتب تصويت مختلفة على مستوى الدائرة الانتخابية. واعتبرت المحكمة ذلك فعلا ماسا بصحة الانتخاب، يؤثر على مصداقية وسلامة العملية الانتخابية برمتها.

من جهة أخرى اعتبرت المحكمة أن المطعون في انتخابه، اكتفى في مذكرته الجوابية، بالدفع بأن إدلاء الطاعن بأوراق التصويت يمكن أن يكون مناورة من قبله، وألا تأثير لذلك على نتائج الاقتراع، اعتبارا لفارق الأصوات بينه وبين الطاعن.

هذا وأمرت المحكمة بإجراء انتخابات جزئية بخصوص المقعد عملا بأحكام المادة 91 من القانون التنظيمى المتعلق بمجلس النواب.