فن وإعلام

انطلاق الدورة الأولى لمنافسات "رباط الشباب" .. برنامج احتفالي فرجوي يحتفي بأحياء العاصمة

كفى بريس

نظمت شركة الرباط للتنشيط والتنمية، صباح الجمعة، ندوة صحفية في إطار انطلاق منافسات الدورة الأولى لدوري "رباط الشباب"، كشفت فيها عن معطيات بخصوص التظاهرة الرياضية والفنية.

وأفاد مدير الشركة في تقديم عام للدوري، أن الأمر يتعلق ببرنامج احتفالي فرجوي يحتفي بالأحياء عبر جملة من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية انطلاقا من 26 نونبر الجاري، يشمل عدد من الرياضات الجماعية والفردية.

وأشار إلى أن البرنامج، الذي سيستفيد خلاله المشاركون من ألبسة رياضية بالمجان ومن تأمين طيلة مدة الدوري وجوائز، يهدف إلى تأطير الشباب وتطوير الممارسة الرياضية ومنحهم فرصة إبراز مواهبهم في المجالات الفنية والثقافية.

كما يروم البرنامج ترسيخ قيم التعاون وتعزيز الشراكة والتنمية الرياضية المندمجة، إلى جانب تنشيط ملاعب القرب واستثمار البنيات الرياضية في إطار برنامج "الرباط عاصمة الأنوار".

ويتضمن البرنامج رياضات: كرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد إلى جانب الرياضات الحضرية وكروس ترينين، إلى جانب مسابقات فنية تهم الرسم، التعليق الرياضي، الغناء، الإعلام، التنشيط و الفيلم الوثائقي.

وبلغ مجموع المشاركين في المسابقات الرياضية، 1312 شخصا، موزعين على الجماعات الخمس للرباط، ما يقارب ثلث العدد الإجمالي من النساء، فيما وصل عدد المسجلين في المنافسات الفنية 677 شخصا، نصفهم من الإناث.

ولتسهيل عملية التسجيل للأشخاص الذين يبلغ عمرهم على الأقل عشر سنوات تم تخصيص منصة رقمية ” WWW.RABATJEUNESSE.MA ”، عرفت اهتماما وإقبالا كبيرين بين أوساط الشباب، بحيث سيشارك أكثر من 8.400 مشارك في مختلف الألعاب الرياضية، خاصة الجماعية ككرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة وكذا الشاطئية. وقد توزع هذا العدد من المشاركين على 1.133 فريق منها 193 فريق نسوي.

وبالنسبة للألعاب الرياضية الفردية فلها نصيب مهم في هاته التظاهرة، حيث سيتم في هذا الإطار تنظيم تحديات في “الكروست فيت” وكذا الألعاب الرياضية الحضرية التي من المنتظر أن يشارك فيها 179 شابا منهم 54 أنثى.

أما المجال الثقافي فسيعرف مشاركة 677 شابة وشاب والذين سيتنافسون في عدة مجالات منها الغناء والرسم والتعليق الرياضي والفيلم الوثائقي والإعلام.

وستفام مختلف المنافسات أيام الأربعاء بعد الزوال وعطل نهاية الأسبوع في ملاعب القرب المتواجدة في مقاطعات يعقوب المنصور وأكدال والسويسي والرياض واليوسفية وحسان ومن أجل إنجاح هذه التظاهرة تم توفير كل اللوجستيك المطلوب من بدلات رياضية ومعدات ووسائل رياضية التي ستمنح للمشاركات والمشاركين، وستقدم للفائزين والفائزات جوائز مهمة عن مختلف الفعاليات الرياضية والثقافية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم في جهة الرباط، محمد أضرضور، أهمية هذا البرنامج، مشيرا إلى أنه لا يستهدف التلاميذ فقط بل جميع المواطنين الذين تسجلوا عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض.

ويشار إلى أن البرنامج ينظم بشراكة مع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وجماعة الرباط إلى جانب ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم.