مجتمع وحوداث

الجزائر تحاول الاستيلاء على "الزليج المغربي" والمملكة تنذر "أديداس"

الحسن زاين

حاولت الجزائر، مرة أخرى، الاستيلاء على التراث الثقافي للمملكة من خلال نسبها "الزليج المغربي" المشهور بزخرفته المميزة لنفسها، وإدخاله في تصاميم أقمصة منتخبها التي تعدها شركة "أديداس".

وفي هذا الصدد، كلفت وزارة الثقافة والشباب و الاتصال، رئيس نادي المحامين بالمغرب، مراد العجوطي، بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة أديداس بمقرها الإجتماعي بألمانيا.

وكشف العجوطي، في تدوينة نشرها على حسابه بالفيسبوك، أن الوزارة كلفته بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني للشركة المذكورة، بخصوص استعمال أنماط للتراث الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر (الجزائر).

وأوضح المحامي أنه قام بتنبيه الشركة إلى أن "الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال التراث الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها، مما يساهم في فقدان أو تشويه هوية وتاريخ هاته العناصر الثقافية”.

وأثار إطلاق الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بداية الأسبوع الجاري، لـ”قميص الإحماءات” الجديد الخاص بمنتخب “الخضر”، المستوحى من الزليج المغربي، موجة استنكار في صفوف عدد من النشطاء المغاربة بسبب إقدام الجزائر على نسب تراث مغربي ٱخر لها.

وكانت شركة الألبسة الرياضية العالمية “أديداس” قد نشرت صور القميص بتعليق جاء فيه: “مجموعة تليق بالأناقة الملكية، مستوحاة من الثقافة الجزائرية العريقة والتصاميم المعمارية المميزة لقصر المشور في مدينة تلمسان”.