فن وإعلام

معرض الفرس للجديدة .. الاستعدادات جارية على قدم وساق من أجل دورة 2022 استثنائية

كفى بريس (و م ع)

أبرز الحبيب مرزاق مندوب معرض الفرس للجديدة، الثلاثاء، أن الاستعدادات لتنظيم الدورة ال13 من المعرض، المزمع تنظيمه من 18 إلى 23 أكتوبر حول موضوع “الفرس، عامل للتنمية المجالية”، تسير على قدم وساق، من أجل دورة 2022 استثنائية.

وفي تصريح للصحافة عقب الزيارة التي قام بها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، من أجل الوقوف على تقدم الاستعدادات الجارية لتنظيم الدورة ال13، أشار مرزاق إلى أن هذه الدورة تأتي بعد عامين من التوقف بسبب الجائحة، مشيدا بالتزام ومهنية كافة المتدخلين من أجل إنجاح هذه الدورة.

وأكد أن دورة 2022 ستقدم عروضا ومنافسات بمستويات عالية، مشيرا إلى أن زيارة صديقي للوقوف على تقدم الاستعدادات للمعرض تبرهن على الأهمية الكبيرة لهذا الحدث، الذي يثمن جانبا مهما من تراث المملكة.

من جانبه، أشار حميد بنعزو، الكاتب العام لجمعية معرض الفرس للجديدة، المكلفة بتنظيم هذه التظاهرة، إلى أن هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تتميز بالعديد من المستجدات، مع برمجة أنشطة متنوعة وفريدة من نوعها، ومسابقات رياضية وثقافية وترفيهية.

وأبرز أن الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للتبوريدة، تعد إحدى الأنشطة الرئيسية خلال هذه الدورة، والتي ستشهد تنافس 18 من أفضل السربات التي تمثل كافة جهات المملكة، مقابل 12 سربة خلال الدورات السابقة، مشيرا إلى أن هذه المسابقة لها أهمية كبرى خاصة بعد إدراج التبوريدة ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”.

وأضاف أن هذه النسخة تولي اهتماما خاصا للأطفال، حيث تم تخصيص جناح لهذه الفئة وجولات إرشادية يشرف عليها متخصصون في الفرس، مشيرا إلى أن المنظمين يتوقعون زيارة حوالي 20 إلى 30 ألف طفل.

وأفاد أنه سيتم خلال هذه الدورة تسليط الضوء على جهات المملكة، من خلال جناح مخصص لهذه الغاية، والذي سيستعرض مميزات كل جهة والعلاقة التي تربط كل جهة بالفرس، مشيرا إلى أنه سيتم كذلك تنظيم متحف للفرس داخل هذا الجناح.

على المستوى الرياضي، ستتميز دورة 2022 من المعرض بتنظيم مسابقة القفز على الحواجز من فئة أربع نجوم، والتي تندرج في إطار كأس العالم لهذه الرياضة، بمشاركة فرسان وفرق تمثل 10 دول من أوروبا وإفريقيا.