قضايا

تفوه بكلام ساقط .. عجرفة "طوطو" تجر الانتقادات على وزير الثقافة بنسعيد

الحسن زاين

أبان مغني الراب المغربي طه فحصي، الشهير فنيا بـ”الغراندي طوطو”، عن عجرفة وصلت إلى حد التفوه بالكلام الفاحش أمام آلاف الشباب اليافعين والمراهقين حضر حفل أحياه ضمن فعاليات السهرات الكبرى لمدينة الرباط.  

وظهر "طوطو" في مُقتطفاتٌ من السهرة التي أقيمت بفضاء OLM السويسي بالعاصمة، في حالة غير طبيعية، وهو يتفوه بكلام ساقط، جر على وزارة الثقافة التي يتولى محمد المهدي بنسعيد حقيبتها، انتقادات لاذعة واتهامات بـ"تخريب وإفساد الناشئة و إشاعة ثقافة المجون في أوساطها".

وتعنت "طوطو" في ترديد الكلام المخل بالحياء، مرارا وتكرارا، أمام آلاف الشباب الذين يتخذونه قدوة لهم، دون احترام صفته كفنان يتبعه ملايين الشباب يؤثر على سلوكهم وتصرفاتهم، فيما مدح الوزير بنسعيد "الذي أحضره لينشر ثقافة السب والشتم في صفوف الشباب". حسب تعبير أحد الفيسبوكيين.

وتأتي هذه الواقعة لتنضاف إلى التصريحات الصادمة التي أدلى بها في ندوة صحفية انعقدت تحت إشراف وزارة الثقافة المنظمة للمهرجان، وروج فيها بشكل علني لتعاطي مخدر الحشيش، مشددا على أن "الأمر عادي ولا يشكل له أي إحراج".

وخلفت المقتطفات التي جرى تداولها على نطاق واسع، غضبا عارما في صفوف نشطاء ومهتمين بالشأن الثقافي بالمملكة، إذ استنكروا في تدوينات وتعاليق متفرقة ما عرفته هذه التظاهرة التي مولتها وزارة بنسعيد، من المال العمومي، داعين المسؤول الحكومي إلى الإعتذار للشعب المغربي وتقديم استقالته من مهامه.