مجتمع وحوداث

بوجدور .. انطلاق المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية (صور)

كفى بريس

انطلقت الأربعاء ببوجدور، المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية تحت شعار "تعليم ذو جودة للجميع"  بكافة المؤسسات التعليمية العمومية بالإقليم، تحت إشراف المديرية الإقليمية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببوجدور.

وذكر بلاغ، أن هذه المشاورات تأتي قصد إرساء خارطة طريق تتضمن تدابير محددة وملموسة من أجل بلوغ مدرسة الجودة والانفتاح وتكافؤ الفرص، وتطمح إلى تحقيق نوع من التوافق الجماعي حول الكيفية الملائمة التي يمكن بموجبها بلوغ الرؤية المشتركة المتعلقة ب " تعليم ذي جودة للجميع". والتي بفضلها ستتمكن من إدماج وتوحيد جهود جميع الفاعلين الذين يشتغلون في الميدان.

وكانت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء  وبإشراف مباشر من مديرها مبارك الحنصالي ،وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببوجدور، قد قامت يوم الاثنين 23 ماي 2022 بعقد لقاء تأطيري لفائدة أعضاء فرق التنشيط بالمؤسسات التعليمية يضم الخطوط العريضة التي تؤطر هذه المشاورات الوطنية انطلاقا من مرحلة الإعداد إلى مرحلة التنزيل، وهو ما سيمكنهم في مرحلة موالية من تنشيط الورشات الإبداعية بالمؤسسات التعليمية العمومية.

ويروم مشروع خارطة الطريق الذي أعدته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة؛  تنزيل الأوراش ذات الأولوية خلال الخمس سنوات المقبلة، تترجم خلاصة العديد من مسارات التشاور العمومي حول تجويد النظام التعليمي ببلادنا. وتضم هذه الخارطة  ثلاث رافعات كبرى: تمكين التلميذ من التعلمات الأساسية وضمان شروط استكمال المسار التعليمي الإلزامي، وتحفيز الأستاذ والحرص على تكوينه وضمان مساهمته في تحقيق النجاح الدراسي للتلميذ، ثم توفير مؤسسات تعليمية حديثة ومنفتحة وتعزيزها بفريق بيداغوجي يتحلى بروح المبادرة.

موازاة مع انطلاق المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية عبر التراب الوطني، وسعيا منها إلى توسيع دائرة المشاركة أمام كافة المواطنات والمواطنين داخل المغرب وخارجه، وضعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عبر البوابة الإلكترونية www.madrastna.ma استمارة لرصد الآراء والتطلعات والمقترحات من أجل تعليم ذي جودة للجميع.

وتهيب الوزارة بالجميع الانخراط في البناء الجماعي لمدرسة الغد، تحت شعار فلنساهم جميعا في بناء مدرسة الجودة، وهذا رابط الاستمارة : https://www.madrastna.ma/ar-MA/projects/questionnaire