صحة وعلوم

خبير يحذر من تسجيل انتكاسة وبائية في حال التخلي عن التدابير الاحترازية

كفى بريس

نبه عضو اللجنة العلمية والتقنية لمواجهة كوفيد-19، البروفيسور سعيد المتوكل، إلى أن  تسجيل انتكاسة وبائية جديدة ليس مستبعدا في حال التخلي عن الاحتياطات، خصوصا مع دخول فصل الشتاء.

وأوضح المتوكل في تصريح صحفي، أن موسم الشتاء الذي يتميز بانخفاض درجات الحرارة وتسجيل نسب الرطوبة يعتبر جوا مساعدا على تكاثر الفيروسات وبالتالي الإصابة بأمراض كالزكام أو الإنفلونزا الموسمية.

ودعا الخبير إلى مواصلة الالتزام بالاحتياطات الاحترازية التي وضعتها السلطات الصحية لمواجهة فيروس كورونا، معتبرا أن "وقوع انتكاسة وبائية ليس مستبعدا بالنظر إلى ما يجري في بعض الدول الأوروبية".

وأكد متوكل أن "الحالة الوبائية بالمغرب مستقرة، لكن ما يقع في بلدان الجوار يجبرنا على رفع درجة الحيطة والحذر"، مشددا على "أهمية الانخراط في عملية التلقيح، فهناك عدد من الفئات المستهدفة التي لم تتلقَّ بعد جرعات اللقاح".

وأكد المتحدث ذاته، على أهمية "التزام الكل وانخراطهم في مواصلة الالتزام بالاجراءات الوقائية وتلقي اللقاحات، وذلك لمواجهة أي موجة جديدة من الوباء".

وجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد حذرت، الثلاثاء 23 نونبر، من احتمال تسجيل 700 ألف وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد في أوروبا بحلول الربيع، في حين دفع الضغط الشديد على المستشفيات في هولندا إلى نقل مرضى كوفيد-19 إلى المستشفيات الألمانية.