قضايا

رسالة إلى صديقي غير الملقح بعد..

الطيب حمضي

المغرب يواجه، كباقي دول العالم أزمة غير مسبوقة، أزمة صحية واقتصادية واجتماعية، بما يملك من إمكانيات، ومن إرادة، ومن تضامن لجعلها أقل وطأة ممكنة على حياة مواطنيه وصحتهم وحياتهم النفسية والاجتماعية، وتمدرس أبنائه وتكوينهم، ومصدر رزق المواطنين وصمود اقتصاده ومقاولاته.

حققت بلادنا بفضلنا جميعا، الكثير من النجاحات. بفضل تضامننا وتآزرنا وتضحياتنا ومجهوداتنا وتعاوننا وصبرنا وخوفنا على بلدنا وعلى بعضنا البعض، وبفضل اتحادنا وتآلفنا ووقوفنا كخط دفاع واحد في وجه الوباء.

استعملنا ونستعمل كل وسائل الحماية المتاحة والممكنة. اليوم وطننا في حاجة ماسة إلينا جميعا، كما نحن في حاجة دائمة إليه. المغرب في حاجة لكل أبنائه لمواصلة الحرب ضد الفيروس وضد الوباء. لنا حرب واحدة هي حربنا ضد الجائحة. لنا عدو واحد هو الفيروس القاتل. لنا خيار واحد هو خيار استمرار الجبهة متراصة لنحمي بلادنا من الفيروس، نحمي مواطنينا من المرض، نحمي مدرسة أبنائنا من الإغلاق ثانية، نحمي حياتنا الاجتماعية من التقييدات الخانقة، نحمي اقتصادنا من التأزم، نحمي مقاولاتنا من العجز، نحمي شبابنا وأرباب الأسر من البطالة وفقدان مصادر الرزق، نحمي منظومتنا الصحية من الضغط والانهيار، نحمي المواطنين المصابين بأمراض أخرى وحقهم في العلاج.

صغار وكبار، شباب وشيوخ، رجال ونساء، فقراء وأغنياء، المغرب مركبنا جميعا، وسلامته من سلامتنا، ونجاحه من نجاح مجهوداتنا.

ملقحون وغير ملقحين بعد، ما زال الطريق أمامنا للوصول كلنا ومعنا بلادنا إلى بر الأمان. الوطن في حاجة إلينا جميعا.

أكيد أن الملقحين بشكل كامل بجرعتين لهم حماية فائقة ضد الحالات الحرجة والوفيات تفوق إحدى عشرة مرة إخوانهم غير الملقحين. من هم فوق الـ 60 سنة مثلا وتلقوا جرعتهم المعززة لهم حماية 8 مرات أكثر من نظرائهم الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، ولهم حماية 65 مرة أكثر من إخوانهم غير الملقحين ضد الحالات الخطرة.

لكن الوطن محتاج لأن يكون كل أبنائه محميين ضد المرض، مطعمون ضد الفيروس، لنحمي الأكثر هشاشة وضعفا بيننا. حتى نحمي من لم نتمكن من تلقيحهم لأسباب طبية، ونحمي من تلقحوا ولكن بسبب ضعف مناعتهم ما زالوا معرضين للخطر. الوطن محتاج لمنظومة صحية قائمة على قدميها، تؤدي وظائفها. الوطن محتاج لمدرسة مفتوحة حضوريا لكل تلامذتها وطلبتها. الوطن محتاج لمقاولات مشتغلة ودورة اقتصادية حية تنتج وتخلق فرص الشغل. الوطن محتاج لحياة اجتماعية لائقة في انتظار أن تكون عادية تماما.

لنحمي بلادنا يكفي أن نحمي أنفسنا. فإذا حمى كل واحد منا نفسه فهو يحمي كذلك أسرته ومحيطه. وكلما ازدادت أعداد المحميين كأفراد توسعت دائرة الحماية الجماعية. فالمتحور دلتا السريع الانتشار يصل بسرعة، والسبيل الوحيد للحماية منه هو التمنيع ضده. وما زالت أمامنا تحديات موجات جديدة وربما متحورات أخرى.

استعملت لحد اليوم أكثر من 7 مليار جرعة من اللقاحات ضد كوفيد 19 عبر العالم، وتؤكد تجارب الدول والدراسات والأرقام على الحماية ودرجة الأمان العاليتين للقاحات بمختلف أنواعها. لم يعرف أي لقاح ولا أي دواء في تاريخ البشرية مستوى من المراقبة والتتبع والدراسات بقدر اللقاحات ضد كوفيد 19. التردد والخوف إحساس إنساني متوقع، بل يكون أقوى خلال الأزمات الصحية، لكننا اليوم أمام كم هائل من المعطيات العلمية والملموسة حول درجة أمان وفعالية اللقاحات لا وجه لمقارنتها مع مخاطر المرض.

أزيد من خمسة ملايين شخص فقدوا حياتهم رغم الإجراءات الصارمة المتخذة، وتقول منظمة الصحة العالمية إن عددهم لحد الساعة مرتين أو ثلاث مرات أكثر، أي ما بين 10 و15 مليون وفاة، ناهيك عن المشاكل الصحية الأخرى. كل عشر ثواني يتيتم طفل في العالم بسبب كوفيد، ولم تعتقد الأم المتوفاة أو الأب المتوفى أنه سيصاب بكوفيد ويموت ويترك وراءه ابنا أو أبناء يتامى.

الوطن في حاجة لأبنائه الملقحين وغير الملقحين بعد، وفي حاجة لعطائهم ولسواعدهم. الوطن يحتاج اليوم أن يتلقح أبناؤه غير الملقحين وأن يسارعوا إلى ذلك حماية لأنفسهم، ومحتاج ليكون تلقيحهم أبعد من الحفاظ على الذات وحدها رغم قدسيتها، ولكن لحماية الضعفاء بيننا، وحماية حياتنا الاجتماعية، وحماية منظومتنا الصحية، وحماية مدرسة أبنائنا، وحماية اقتصادنا: حماية حاضر ومستقبل بلادنا.