مجتمع وحوداث

تحسين وضعية القيمين الدينيين وبناء مساجد جديدة... مشروع قانون المالية يكشف تعهدات الاوقاف

كفى بريس

كشف مشروع قانون المالية لسنة 2022، عن تعهدات وزارة الأاوقاف والشؤون الاسلامية بخصوص وضعية القيمين الدينيين، وباقي المشاريع المتعلقة ببناء وترميم مساجد وتشييد مركبات دينية.

ووفق مشروع قانون المالية، فقد أقرت وزارة التوفيق، بتحسين الوضع المادي للقيمين الدينيين، كما تؤكد مواصلة المجهودات لتطوير الخدمات الاجتماعية المتوفرة لهم.

ويأتي ذلك في خضم تصاعد احتجاجات القيمين الدينيين، في محطات مختلفة ضد الوضع المادي الذي يعيشونه وماطلبتهم بتحسينه إضافة إلى الخدمات الاجتماعية ومطالب اخرى.

إلى جانب القيمين الدينين الذين لم يعد مشروع قانون المالية لسنة 2022، أي أرقام بخصوص تحسين وضعيتهم المادية، اورد تعهد وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، بمواصلة إتمام بناء 17 مسجدا، ومواصلة البرنامج الوطني ” تأهيل المساجد الآيلة للسقوط”، من خلال تأهيل 65 مسجدا مغلقا واعدة بفتحها من جديد.

وحسب الوزارة، فإن أهم المشاريع الدينية المبرمجة في السنة القادمة، تتمثل في إعادة بناء 56 مسجدا، وإعادة تأهيل 81 مسجدا، والعمل على ترميم 14 مسجدا تاريخيا، وصيانة 70 مسجدا.

كما تلتزم وزارة الأوقاف أيضا، بمواصلة برنامج بناء 13 مركبا دينيا وثقافيا، والعمل على إتمام أشغال بناء 6 مركبات دينية وثقافية، كما تتعهد الوزارة ذاتها بإنجاز 4 مركبات إدارية وثقافية.

وإطلاق بناء مؤسسات جديدة للتعليم العتيق، وتجهيز مجموعة من المدارس.

وعلى المستوى الإفريقي، تسعى وزارة التوفيق، إلى إتمام بناء مسجد محمد الخامس، ومرافقه بكوناكري، بغينيا، وبناء مسجد ومرافقه، بجامعة شنقيط بموريتانيا، وتهيئة مسجد السلام ومرافقه، بياموسوكرو بساحل العاج.