سياسة واقتصاد

بوريطة يجري مباحثات مع نظيره الدومينيكاني

كفى بريس: (وم ع)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الاثنين عن طريق المناظرة المرئية، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومينيكان، روبرتو ألفاريز.

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن الوزيرين أشادا بالاحتفاء، في شهر دجنبر الماضي، بالذكرى الـ60 لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، معربين عن ارتياحهما للعلاقات الثنائية المتميزة القائمة على روابط الصداقة القوية والأخوة والتضامن والتعاون، والتي تم تعزيزها بزيارة الملك محمد السادس لجمهورية الدومينيكان سنة 2004.

كما نوه الجانبان بالاتفاق، الذي تم إبرامه في شهر يونيو 2019، بشأن الإعفاء المتبادل من التأشيرات السياحية والأعمال لمواطني البلدين، والذي دخل حيز التنفيذ في شهر يوليوز 2021.

وبهذه المناسبة، أشاد رئيس الدبلوماسية الدومينيكانية بنجاح الانتخابات العامة والجهوية والمحلية، التي نظمت في المغرب في شهر شتنبر 2021، والتي جرت في ظل ظروف ديمقراطية اتسمت بمشاركة مكثفة، خاصة في الأقاليم الجنوبية للبلاد، يشير البلاغ.

وفي ما يتعلق بموضوع الصحراء المغربية، جدد ألفاريز دعم بلاده الراسخ والثابت للوحدة الترابية للمغرب ولجهوده في البحث عن حل سياسي يهدف إلى وضع حد لهذا النزاع الإقليمي.

وأشار البلاغ إلى أن المسؤول الدومينكاني شدد، في هذا الصدد، على أن جمهورية الدومينيكان تعتبر مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمتها المملكة المغربية سنة 2007، بأنها تشكل حلا واقعيا وذا مصداقية وجادا للتوصل إلى حل متفاوض بشأنه بين الأطراف.

وخلال هذا الاجتماع، الذي توج بالتوقيع على إعلان مشترك، أشاد بوريطة بالعمل المثمر الذي أنجزته جمهورية الدومينيكان في الأمم المتحدة كعضو غير دائم في مجلس الأمن لفترة 2019-2020، حيث قدمت مساهمة كبيرة في تعزيز الحوار والتفاهم والسلام.

وخلص البلاغ إلى أنه في إطار تطوير التعاون جنوب – جنوب، أعرب الجانبان عن عزمهما تعزيز تعاونهما، وقررا الاجتماع من جديد لإجراء مشاورات سياسية في النصف الأول من سنة 2022.