سياسة واقتصاد

مركز اوروبي يمنح للملك محمد السادس جائزة السلام 2021

كفى بريس

منح المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات الملك محمد السادس جائزة "جون جوريس للسلام" السنوية لهذا العام، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسلام الذي يُصادف 21 شتنبر من كل سنة.

وحسب بيان المركز، فإن منح جائزة "جون جوريس للسلام" للملك محمد السادس لعام 2021 يأتي "تقديرا لدوره الكبير في نشر قيم السلم و السلام داخل المغرب وخارجه".

وأوضح بيان المركز الأوروبي، أن اللجنة قررت وبالإجماع، بعد مداولات عميقة ومناقشات متأنية، منح الجائزة للملك محمد السادس نظير "مساهمته الفعالة في بناء مجتمع العدل والسلام بين في مجتمعه و بين الأمم"، مؤكدا على أن جميع خطوات الملك وأعماله "صبت في صالح تعزيز التنمية في أفريقيا ودعم اقتصادها، وأمنها ما يخدم قيم الإنسانية في القارة الإفريقية".

وقال المركز في أرضية على موقعه الرقمي "بصفته منظمة أوروبية غير حكومية تعمل في مجال السلام والاستقرار ، وإيجاد حلول للنزاعات وتخفيف التوترات في مناطق الصراع والحرب ، ينشئ المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات هذا العام جائزة سنوية لتكريم الشخصيات الدولية التي تقدم خدمات للعالم وللإنسانية في مجال السلام ، ونشر قيم التعايش والتسامح وقبول الآخر ، تحت اسم "جائزة جان جوريس للسلام" ، تُمنح مرة في السنة".

وقرر المركز منح جائزة جان جوريس للسلام للملك محمد السادس ملك المملكة المغربية ، تقديرا لدوره الكبير في نشر قيم السلام داخل المغرب وخارجه.

وتلقت لجنة التحكيم لجائزة جان جوريس للسلام 761 ترشيحًا لنسخة 2021 ، بما في ذلك 258 ترشيحًا شعبيًا و 54 ترشيحًا فرديًا و 418 ترشيحًا دبلوماسيًا و 31 ترشيحًا رسميًا.

وبعد مداولات ومناقشات متأنية ، اختارت اللجنة شخصية الملك محمد السادس، "تقديرا لدوره الكبير في نشر قيم السلم و السلام داخل المغرب وخارجه".