[ kafapress.ma ] :: بوريطة: الملك محمد السادس يرغب فيً علاقات إستثنائية مع الجارة موريتانيا.
kafapress.com cookies
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.      قبول      التفاصيل
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 07 أبريل 2020 العدد : 3287


بوريطة: الملك محمد السادس يرغب فيً علاقات إستثنائية مع الجارة موريتانيا.

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس ( وكالات)
سياسة واقتصاد
| 19 فبراير 2020 - 15:46

قال ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الافريقي ومغاربة العالم، خلال استقباله من طرف رئيس الجمهورية الموريتانية  الأربعاء، أن الملك محمد السادس يرغب فيً علاقات إستثنائية مع الجارة موريتانيا.

و كشفت وكالة الأنباء الموريتانية، في قصاصة لها، على أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني خصص إستقبالاً رسمياً لوزير الخارجية المغربي، الذي كان حاملاً لرسالة من المٓلك محمد السادس تخص تطوير العلاقات الثنائية الى ‘مستوى إستثنائي’.

و اعتبر بوريطة في حديثه لوكالة الأنباء الموريتانية، أن المٓلك محمد السادس يكن تقديراً للرئيس الموريتاني، مشدداً على الإرادة القوية للملك في تطوير العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى أعلى المستويات.

و أضاف بوريطة، أن هناك وشائج بين المغرب وموريتانيا وأرضية صلبة قوامها العلاقات الإنسانية ووشائج الأخوة الثابتة بين الشعبين الشقيقين وكذلك التعاون في كل المجالات وخاصة المجال الاقتصادي والتجاري وغيرها والاحترام المتبادل والتقارب في وجهات النظر حول مجموعة من القضايا.

ويخلد البلدان الجارين، هذه السنة ذكرى اتفاق الأخوة وحسن الجوار الموقع بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية والذي له اليوم أهمية أكثر من اي وقت مضى باعتبار الأخوة وحسن الجوار عنوانين أساسيين للعلاقة بين البلدين.

وشدد بوريطة، على أن ما هو أساسي اليوم، استغلال هذا الظرف الإيجابي لتفعيل روح ذلك الاتفاق حول الأخوة وحسن الجوار واستغلال كل الامكانيات المتاحة للارتقاء بهذه العلاقات نحو شراكة استراتيجية قوية.

و قال بوريطة، بأن رغبة الملك محمد السادس هي أن لا تكون العلاقة مع موريتانيا علاقة عادية وإنما علاقة استثنائية بحكم ما يميزها من تاريخ ووشائج انسانية ومن حتى جوار جغرافي وكذا من مصير مشترك يوجب علينا مواجهة التحديات التي لا يمكن التغلب عليها إلا معا.

و اضاف بوريطة، بأن البلدان، يملكان الآليات والإطار القانوني وعلينا أن ننتهز السياق الإيجابي جدا في العلاقات الثنائية من أجل تفعيل الاتفاقيات والاستغلال بشكل أفضل لهذه الآليات حتى نحقق نتائج ملموسة ونرتقي بهذه العلاقة إلى شراكة حقيقية يحس بها كل الفاعلين على جميع المستويات ويحس الشعبان الشقيقان بأنها شراكة مربحة للجانبين وتعود عليهما بالفائدة.

و ختم بوريطة، كلامه لقاء الرئيس الموريتاني كان مناسبة للاستماع إلى تحليلاته حول الوضع في المنطقة وكذلك إلى رؤيته حول مستقبل العلاقات الثنائية، وأكيد أن الأيام المقبلة ستكون جد إيجابية على العلاقات الثنائية”.

وجرت المقابلة بحضور اسماعيل ولد الشيخ أحمد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج و محمد أحمد ولد محمد الأمين مدير ديوان رئيس الجمهورية و حميد شبار سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا.

 




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071