تحليل

فى ذكرى المسيرة تأكيد سيادةَ المغربِ على صَحْرَائه فى وثائق إسبانيّة تاريخيّة

محمّد محمّد الخطّابيّ*

جاء مُوثّقاً، ومُدوّناً، ومُثبتاً ثبتاً تاريخيّاً فى كتاب” الحوارالتاريخي الكناري- الأمريكي”( قسم كنارياس وشمال غرب إفرقيا) المجلّد الثالث ص “54” ضمن مجموعة من الوثائق التاريخية، والمراسلات الرّسمية الإسبانية- الكنارية ، الموجود حالياً فى مكتبة المجلس الكناري أو” الكابيلدو الكناري” (El Cabildo Canario) وفيها أو من خلالها نقف بشكلٍ صريحٍ وواضحٍ،وبحججٍ دامغةٍ،وبراهينَ قاطعة على إعتراف إسبانيا والتاريخ بسيادة المغرب على رأس بوجدور فى الصّحراء الغربيّة ، وذلك على إثر جنوح سفينة صيد كنارية عام 1784 قبالة السّواحل المحاذية للصّحراء…ومن هنا تبدأ القصّة عن هذه الحقيقة التاريخية المثيرة التي لا يرقى إليها شكّ ولا ريبة. إذ تؤكّد جميع هذه الوثائق التاريخية، والمصادر، والمراجع، والمظانّ – كما سيتّضح
للقارئ الكريم – كيف أنّ الحكّام الكناريين والإسبان لم يجدوا بدّاً ولا ملاذاً منذ وقت مبكّر من التاريخ من مناشدة ملوك المغرب من أجل الإستغاثة، وإسترجاع بحّارتهم المفقودين، الشئ الذي يثبت ويؤكّد بشكلٍ حاسمٍ وقاطع سيادة المغرب على إمتداد التاريخ على نواحي، ومناطق، وأصقاع، وسواحل صحرائه المسترجعة.
وكان الباحث الإسباني الكطلاني الجامعي المعروف الدكتور( Mariano Arribas Palau) ” ماريانو أرّيباس بالاو” قد قدّم هذه الوثائق أواخر التسعينيات من القرن الفارط فى مداخلة له تحت عنوان :” وثائق حول كنارياس فى الأرشيف التاريخي الوطني قسم شؤون الدّولة، ملفّ رقم 3565 صندوق رقم 2 فى إطار الحوار التاريخي الكناري- الأمريكي ” . ولهذه الوثائق التاريخية صلة وثقى بحادث غرق أو جنوح سفينة الصّيد الكنارية المُسمّاة  Nuestra Señora De Angustias (نويسترا سينيورا دي أنغوستياس) أمام رأس بوجدور عام 1784 .
ويتّضح لنا من خلال هذه الوثائق،والحالة هذه، كيف أنّ كلاّ من القنصل الإسباني فى المغرب (خوان مانويل غونساليس سالمون) ، والجنرال ( ماركيز دي برانثيفورتي) حاكم جزر الخالدات فى ذلك الإبّان أبلغا رسميّا عن حادث الغرق أو الجنوح الذي تعرّضت له السفينة الآنفة الذكر إلى السيّد ( كوندي فلوريدا بلانكا) الوزير الأوّل الإسباني فى ذلك الوقت معترفين جميعاً ضمنيّا بما لا يترك مجالا للشكّ بسيادة عاهل المغرب على هذه المنطقة من الصّحراء الغربية على عهد ” السلطان المولى محمّد بن عبد الله ” ( معروف عنه تاريخياً إهتمامه وعنايته بالصّحراء المغربية فجدّد ولاية شيوخ قبائلها بواد نون وأدرار وماسّة والسّاقية الحمراء. واجتث رواسب عهد الاضطراب، وقضى على جميع الانحرافات والتطلعات الشخصية والقبلية…)
وجاء فى النصّ المتعلّق بهذا الموضوع بالحرف الواحد ما يلي: ” فى أواخر شهر غشت من هذه السنة (يقصد 1784) بعد أن غادر مركب الصّيد الإسباني(نويسترا سينيورا دي أنغوستياس)جزر الكناري وعلى متنه 27 صيّاداً من البحّارة الكنارييّن التقليدييّن يتألّف منهم طاقم المركب متوجّهاً إلى السّواحل الإفريقية لجمع السّمك المجفّف والمملّح الذي يستعمل كغذاء لمعظم سكّان هذا الإقليم صادف هذا المركب سوء الطّالع حيث جنح وإرتطم بالشطّ فى شهر سبتمبر عند المكان المُسمّى رأس بوجدور فى السّاحل الإفريقي العائد لملك المغرب (كذا) ولم ينجُ هذا المركب من قدره المحتوم ، كما لم يتمكّن التخلّص من النتائج التي ترتّبت عن هذا الحادث ” .
اسبانيا تناشد عاهل المغرب عام1784
وممّا جاء فى هذه الرسالة كذلك الحرف الواحد :” ولقد بثّ هذا الحادث الرّعبَ والهلعَ فى ما يقرب من ثمانين شخصاً من بينهم نساء وآباء وأطفال ليس لهم من عائلٍ سوى هؤلاء البحّارة المنكوبين”. وتشير الرسالة كذلك: ” وفيما يلي قائمة هؤلاء الذين خلّفت نكبتهم أثراً بليغاً فى قلوب جميع الوزراء(المستشارين) فى هذا الجلس الجزيري الذين طلبوا منّي أن أخبركم بهذا الأمر والذي أنفّذه وأنا أشعر بنفس مشاعر الأسى والحزن، وَاعِزِي فى ذلك أيضاً هو ما نسعى إليه من تطوير وتنمية لقطاع الصّيد البحري” . ويضيف الحاكم العسكري الجنرال ( ماركيز دي برانثيفورتي) فى رسالته إلى الوزير الاوّل الإسباني قائلاً :”وأرجو من معاليكم التفضّل بإشعار جلالة الملك حتى يطالب عاهلَ المغرب بعودة هؤلاء الأشخاص لتعمّ السكينة قلوبهم، والطمانينة أهاليهم وذويهم نظراً لما جُبل عليه جلالتُه من شفقة فطرية” (هناك نسختان من هذه الرسالة  ضمن الرّزمة المذكورة أعلاه) .
وفي هذا السّياق يخبر القنصل الإسباني فى المغرب ” خوان مانويل غونساليس سالمون ” كذلك الوزير الأوّل”كوندي دي فلوريدا بلانكا” بتاريخ 18 ديسمبر من نفس السنة  مشيراً:” أنّه فى السّابع من نفس هذا الشهر كان قد كتب إلى ملك المغرب حول مسألة أل 27 بحّاراً كناريّاً الذين جنحت سفينتهم فى المنطقة الآنفة الذكر”  ويعود تاريخ جواب الوزير الأوّل الإسباني ” كوندي دي فلوريدا بلانكا” عن رسالة المركيز” برانثيفورتي” إلى 25 يناير 1785 وقد جاء فيها ما يلي :” جواباً على رسالتكم  فى 3 نوفمبر التي تتعرّض لنكبة المركب الكناري  “نويسترا سينيورا دي لاس أنغوستياس” الذي كان قد غادر جزيرة ” غران كناريا” فى نهاية شهر غشت والذي إرتطم  فى رأس بوجدور قبالة السواحل الإفريقية يمكنني القول أنّ قنصل صاحب الجلالة فى طنجة “دون خوان مانويل سالمون” هو على علم بهذا الحادث ، وقد حاول التعرّف بشتّى الوسائل على مكان تواجد ألسبعة والعشرين بحّاراً الذين كانوا على ظهر المركب الإسباني المنكوب، وقد علم فيما بعد أنّهم يوجدون فى أماكن غير بعيدة عن مكان الحادث  تقع بعضها تحت سيطرة مولاي عبد الرّحمن نجل ملك المغرب الذي كان يرفض الإنصياع لنفوذ والده (كذا)، كما تقع أماكن أخرى تحت هيمنة بعض الخواص من سكّان المنطقة ، كما كان يوجد بعض هؤلاء فى أماكن موغلة فى الصحراء”. وتشير الرّسالة أنه حتى وإن لم يصل نفوذ عاهل المغرب بصفة مطلقة بعض الأماكن النائية ، إلاّ أنّه بهدف التوصّل إلى إطلاق سراح هؤلاء أل 27 بحّاراً فإنه كان لابدّ ولا مناص من مناشدة حماية العاهل المغربي ودعمه فى هذا القبيل حتى ولو إستدعى الأمر إستعمال عدّة وسائل أخرى غير مباشرة .
وتؤكّد الرّسالة أنّ تلك كانت هي رغبة ملك إسبانيا رأفة بهؤلاء العاثري الطالع ، وإشفاقاً على عوائلهم،وأبنائهم، وذويهم ، وقد أصدر تعليماته للقنصل المذكور لمتابعة هذا الموضوع عن كثب وبعناية خاصّة.
العاهل المغربي يستجيب
وبتاريخ 15 يناير 1785 يخبر القنصل الإسباني بمدينة طنجة الكونت فلوريدا بلانكا بما يلي: ” إنّه من نتائج الإتصالات التي أجريتها بتاريخ 7 ديسمبر الأخير لدى جلالة ملك المغرب حتى يعمل على تحرير هؤلاء أل 27 بحّاراً كنارياً الذين كانوا فى حوزة عرب واد النّون والذين صادفهم سوء الحظّ وإرتطموا بذلك السّاحل ، فإنّ عاهل المغرب قد أجابني على ظهر نفس رسالتي أنّه قد أصدر أوامره لهذه الغاية وأنه بعد أن يصل هؤلاء إلى حضرته العليّة فإنّه سوف يعمل على إرسالهم لي”.
وفي تاريخ 23 فبراير يكتب الوزير الأوّل الإسباني الكونت فلوريدا بلانكا إلى المركيز دي برانثيفورتي الحاكم العسكري لجزر الكناري حول نفس الموضوع قائلاً: ” تتضمّن النسخة المرفقة خبراً مفاده  أنّ القنصل العام لملك المغرب قد أبلغني ضمن رسائله الأخيرة حول إطلاق سراح بعض الأسرى الكناريين الذين غرقت سفينتهم  فى شهر نوفمبر فى تلك السّواحل ، والأمل فى أن يلتحقوا جميعهم بمنازلهم سالمين ، وإنه لمن دواعي سروري إبلاغكم بهذه الأخبار حتى تعملوا بدوركم على إبلاغها لمجلسكم ولسائر الأشخاص الذين يعنيهم الأمر”.
وبتاريخ 16 مارس يوجّه الجنرال الحاكم العام الكناري الرسالة التالية مجيباً الوزير الاوّل الإسباني الكونت فلوريدا بلانكا قائلاً :” إنّ الخبر الذي تفضّلتم معاليكم بإبلاغي إياه بتاريخ  25 يناير الأخير حول العناية الفائقة ، والمساعي الحميدة التي إضطلع بها قنصل صاحب الجلالة بمدينة طنجة بغاية العمل على إطلاق سراح أل 27 رجلاً الذين كان يتألّف منهم طاقم  مركب ” نويسترا سينيورا دي لاس أنغوستياس” الذي إرتطم فى رأس بوجدور الواقع على السّاحل الإفريقي العائد لملك المغرب(كذا)، كما أنّ الإهتمام البالغ الذي أبداه صاحب الجلالة  الذي أصدرتعليماته  ليحاط هذا الأمر بالعناية الخاصّة ، كلّ ذلك كان له أبلغ الأثر  فى هذا الإقليم ، ونظراً للعطف الذي يشعر به جلالة الملك فى قلبه الطيّب فقد قمت بإبلاغ المجلس الجزيري ، وكذا عائلات هؤلاء المنكوبين بالأمر الملكي، وقد أكّد لي ممثّلهم فى هذه الجزيرة أنّ الدموع قد إنهمرت أمام الملأ فرحاً وإستهلالاً بهذا الأمر الملكي ، وقد صاحت الحناجر بالدّعاء له بطول عمره  الغالي وهو ما يرجوه دائما من العليّ القدير جميع الذين يتشرّفون بخدمة جلالته فى هذه الجزر”.
عودة البحّارة إلى ذويهم
وجاء فى هذه الوثائق :” وهكذا يتّضح لنا من خلال هذه الرسائل كيف أنّ مساعي القنصل الإسباني فى المغرب قد توّجت بالنجاح بفضل مساعدة ملك المغرب”.وتشير هذه الوثائق عرضاً كيف أنّ مولاي عبد الرحمن نجل السلطان قد عاد إلى بلاط والده ليطلب منه الصّفح والغفران – حسب المصدر أعلاه- وقد أسهم هذا الحدث فى التوصّل إلى النهاية السّعيدة للبحّارة الكناريين “.  ونجد ضمن هذه الوثائق رسالة للقنصل الإسباني ” مانويل غونساليس سالمون” موجّهة للوزير الأوّل الإسباني  الكونت فلوريدا بلانكا  جاء فيها:” أمس وصل إلى هذه المدينة ( يقصد طنجة) سيدي الطّاهر عبد الله فنّيش الذي سلّم لي عشرة  إسبانييّن من البحّارة الذين كانت قد غرقت سفينتهم قرب نهر النّون، وسوف أعمل على أن يبحروا على البارجة الوطنية التي توجد بهذا الخليج لشحن القمح إلى قادس” .
وتضيف نفس الرّسالة :” هؤلاء الناس يوجدون فى حالة جيّدة ، وهم يرتدون أرديةً متواضعة ، وكان العاهل المغربي كما أخبرت معاليكم من قبل قد أمر بتنظيفهم، والعناية بهم عندما إستقدموهم إلى المغرب ، وأنه فى واد النّون لم يبق هناك سوى كناري واحد  فى مقتبل العمر، حيث حكى لي هؤلاء البحّارة العائدون أنّه آثر البقاءَ والمكوث هناك بعد أن أرغمه مولاه على ذلك مهدّداً إيّاه “، إلى أن يقول:”وإنّه من الصّعوبة بمكان الآن إسترجاعه”.
ويشير القنصل الإسباني فى نفس الرسالة:” أنّ إثنين من هؤلاء البحّارة قد توفّيا هناك ، وأنه إذا أضيف 14 بحّاراً الذين سبق أن سلّمنا إيّاهم صاحب الجلالة ملك المغرب إلى 10 المذكورين وإلى 2 اللذين توفّيا هناك،وواحد مكث هناك  يكون الحاصل  27 وهو مجموع الذين كانوا على ظهر المركب الكناري عندما جنح فى ذلك المكان” .
وقد إستقيتُ جميع هذه الوثائق والمعلومات من كتاب” الحوار التاريخي الكناري- الأمريكي، قسم كنارياس، شمال غرب إفرقيا المجلّد الثالث(صفحة 54)” ( مكتبة المجلس الجزيري”(الكابيلدو) غران كاناريا ” بأرخبيل الخالدات).
صِلاتٌ وثقىَ لا إنفصامَ لها
و هكذا تُضاف هذه الوثائق التاريخية الإسبانية الرّسمية التي تعود لتاريخ 1784 إلى العديد من مثيلاتها من الوثائق والمستندات التاريخية الأخرى ، وإلى الفيض الهائل من المراجع، والمصادر، والمظانّ، والأغراض الأدبية، والنصوص، والرّحلات، والأسفار، والمرويّات، والأشعار وسواها من الوثائق ، والمدوّنات التي لا حصر لها التي تكتسي أهمية بالغة عن تاريخ تلك المناطق من الأقاليم والأرباض والضواحي والتخوم الصّحراوية كما أنها  تبيّن بجلاء ،والحالة هذه، بما يقطع دابرَ الشكّ باليقين مدى الوشائج المتينة، والأواصر المكينة، والصّلات الوثقى التي لا إنفصامَ لعُراها لسكّان الأقاليم الجنوبية بالوطن الأب.
*- قنصل عام فى جزر الخالدات ومدريد، وسفير سابق فى عدّة بلدان فى أمريكا الجنوبيّة.
 – كاتب، وباحث،ومترجم، عضو الأكاديمية الإسبانية – الأمريكية للآداب والعلوم – بوغوطا- (كولومبيا).
* *- الوثائق المُدرجة أعلاه تمّ ترجمتها عن مصادرها الأصلية فى اللغة الإسبانية من طرف صاحب المقال .