[ kafapress.ma ] :: المالكي: خطاب الملك في افتتاح السنة التشريعية امتداد لخطاب العرش
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 12 نونبر 2019 العدد : 3139


المالكي: خطاب الملك في افتتاح السنة التشريعية امتداد لخطاب العرش

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس ( مواقع)
سياسة واقتصاد
| 18 أكتوبر 2019 - 13:46

قال الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب إن "خطاب الافتتاح لـ 11 أكتوبر 2019،  يعتبر امتداداً لخطاب العرش لسنة 2019 الذي أكد فيه جلالته على تجديد النموذج التنموي الوطني الذي اعتبره "مدخلا للمرحلة الجديدة" التي تتأسس على "المسؤولية والاقلاع الشامل".

وأضاف المالكي، في حوار مع موقع أحداث أنفو،  ان الملك محمد السادس: " حدد الرهانات الأساسية للمرحلة الجديدة، ومنها رهان توطيد الثقة وتعزيز المكتسبات، ورهان عدم الانغلاق وتيسير الانفتاح الاقتصادي، ورهان التسريع الاقتصادي والنجاعة المؤسسية، ورهان العدالة الاجتماعية والمجالية".

وأشار رئيس مجلس النواب، حسب ذات المصدر، أن الملك شدد على أن "نجاح المرحلة الجديدة يقتضي انخراط جميع المؤسسات والفعاليات الوطنية"؟، كما "شدد جلالته على مسؤولية الطبقة السياسية والحكومة والبرلمان، والأحزاب السياسية في توفير شروط النجاح وربح هذه الرهانات الاقتصادية والتنموية ومواجهة التحديات".

واعتبر المالكي، في ذات الحورا، أن "خطاب الافتتاح هو امتداد، في مضامينه وتوجيهاته ونبل مقاصده، لخطاب العرش، ذلكم أن الادماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب، الذي شكل موضوعا أساسيا في خطاب 11 أكتوبر، هو انشغال مركزي من انشغالات جلالة الملك، وهو أحد مداخل ربح الرهانات التي حددها خطاب العرش".

وأكد المالكي في هذا الصدد أن "الشباب هو رهان المستقبل، وهو النواة الصلبة في بناء مغرب الغد، وهو قوة وثروة أساسية، وهو يشكل الفئة الأوسع في الهرم السكاني. واعتباراً لذلك، فإن توجيهات الملك بشأن تمويل التنمية، وفي صلبها تمويل مشاريع الشباب، والأخذ بيد الشباب حاملي المشاريع، وتأطيرهم، وتبسيط آليات الحصول على القروض من جانب الأبناك، هو توجه إلى الحاضر، وأساسا إلى المستقبل".

وخلص المالكي الى أنه "في خطاب الملك رؤيةٌ مستقبلية ودعوة إلى تيسير انبثاق جيل جديد من النخب الاقتصادية ومن الاستثمارات والمستثمرين" ،  وأنه "توجه إلى المستقبل".




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071