[ kafapress.ma ] :: "القانون الإطار" على طاولة رؤساء الفرق البرلمانية قبل التصويت عليه من قبل لجنة التعليم
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 12 نونبر 2019 العدد : 3139


"القانون الإطار" على طاولة رؤساء الفرق البرلمانية قبل التصويت عليه من قبل لجنة التعليم

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس (متابعة)
سياسة واقتصاد
| 12 يوليوز 2019 - 14:18

من المنتظر أن تتم مناقشة القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي من قبل رؤساء الفرق النيابية قبل التصويت عليه من قبل لجنة التعليم والثقافة والاتصال الثلاثاء المقبل. 

وذكرت مصادر مطلعة، أنه يرتقب أن يعقد رؤساء الفرق النيابية اجتماعا، الاثنين المقبل، سيتم خلاله البحث من جديد عن التوافق حول مشروع القانون الإطار، الذي يسعى الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أن يتم التصويت عليه بالإجماع.

ووأوضحت المصادر ذاتها، أن أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، توصلوا الخميس 11 يوليوز الجاري، بدعوة لحضور اجتماع صباح الثلاثاء المقبل للتصويت على مشروع قانون "إصلاح التعليم"، وتمت دون حصول أي توافق بين فريق العدالة والتنمية وباقي فرق الأغلبية حول لغة تدريس المواد العلمية والتقنية.

ويشار إلى أن لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، قد أجلت أكثر من مرة التصويت على مشروع القانون الإطار بسبب الخلاف القائم بين حزب العدالة والتنمية وحلفائه في الأغلبية بشأن لغة تدريس المواد العلمية والتقنية، حيث يدعو حزب "البيجيدي" إلى اعتماد التناوب اللغوي بين العربية والفرنسية، فيما تشبث حلفاءه بإلغاء تدريس هذه المواد باللغة العربية.

وتأتي دعوة رئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال لأعضاء اللجنة من أجل الحضور للتصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي عقب الخرجة الأخيرة لرئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، الذي اعتبر "إصلاح حاسم من الناحية السياسية، والسوسيو اقتصادية، والثقافية، والأخلاقية، والدينية، إلى جانب كونه يحظى بمباركة ودعم العموم، مما لا يتيح مجالا لأي تردد، ولا يقبل أي تأخير، رغم أنه يصطدم، هنا وهناك، برياح معاكسة، وبمقاومات مناقضة، تارة معلنة وتارة أخرى مستترة".

 




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071