[ kafapress.ma ] :: المعرض الدولي لتكنولوجيا الماء والتطهير... الدار البيضاء على موعد مع دورته السادسة
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الأربعاء 21 غشت 2019 العدد : 3056


المعرض الدولي لتكنولوجيا الماء والتطهير... الدار البيضاء على موعد مع دورته السادسة

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس
سياسة واقتصاد
| 12 يونيو 2019 - 10:34

تحت رعاية الملك محمد السادس، تنتظم الدورة السادسة من المعرض الدولي لتكنولوجيا الماء والتطهير "سيطو"، في الفترة الممتدة من11 إلى 13 يونيو 2019.

المعرض الذي ينظم باحد فنادق العاصمة الإقتصادية الدار البيضاء، تسعى دورته الجديدة حسب بلاغ للمنظمين إطلعت "كفى بريس" على نسخة منه، إلى جمع كل الفاعلين الوطنيين والدوليين، حول موضوع الحفاظ على الماء وعلى الطاقة المائية، إضافة إلى إشراك الشباب في هذه القضية الحيوية، وذلك لنجعل من الماء عنصرا هاما في مشروع "النموذج الجديد للتنمية" الذي التزم به المغرب، تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد الســادس.

وقال المنظمون في بلاغهم، "إن العالم الذي نعيش فيه اليوم، تغير بسبب العولمة، إذ أصبح يواجه العديد من الإكراهات والأزمات الطاقية والغذائية والمالية والبيئية، وهو ما يستدعي منا اللجوء إلى التفكير في نموذج جديد للتنمية يقوم على أساس الترويج لاقتصاد "أخضر"، يتم التعامل من خلاله مع البيئة على أساس أنها مؤهل نحو التطور وليس عائقا في طريقه. "

وشدد البلاغ، على أن استغلال مكانة الماء والطاقة وأهميتهما في نموذج تنموي جديد يقوم على أساس "التغيرات المناخية والانتقال الإيكولوجي"، سيمكن المشاركين من اقتراح حلول جديدة ومبتكرة ومنهجيات وسيناريوهات أفضل من أجل التدبير الجيد و العقلاني، مع الأخذ بعين الاعتبار المقاربات العمومية ورهاناتها القانونية والمالية.

وأشار البلاغ، إلى كون التواصل الإعلامي حول هذا الحدث سيساهم في معرفة طرق الإنتاج الناجعة وفي التقييم و كيفية الاستهلاك.

وزاد البلاغ، أنه لم يعد السؤال بالنسبة لمختلف الفاعلين، بغض النظر عن نوعية نشاطهم وحجمه، يطرح حول إن كانوا معنيين بهذه الديناميكية الجديدة التي تدخل في إطار التنمية المستدامة، بقدر ما أصبح مرتبطا بالكيفية التي يمكنهم الاستمرار من خلالها مع الأخذ بعين الاعتبار هذا المعطى الجديد، الذي أصبح عاملا مهما على مستوى التنافسية وعلى مستوى تصنيف المقاولات المسؤولة اجتماعيا.

وعن المساس بالبيئة، قال البلاغ إن له ثمن و بحمايتها يمكننا تجنب أو تخفيض الكلفة على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، كما يمكننا من إعادة استغلال الإمكانيات المدخرة.

وختم البلاغ بكون هذا الحدث، من شأنه أن يمنحنا أرضية للنقاش وطرح الأسئلة واقتراح البدائل واستخلاص الدروس والتجارب، بفضل الدعم الذي يقدمه الفاعلون المؤسساتيون والأطراف المشاركة المعنية، في أفق مشاركة المغرب في الدورة التاسعة من المنتدى العالمي للماء الذي ينعقد في شهر مارس 2021 بدكار بالسنغال و الذي تمنح خلاله جائزة الحسن الثاني للمــاء..

ومن المواعيد المبرمجة ضمن الفعاليات، المعرض المهني، من 11 إلى 13 يونيو 2019، يقدم خلاله فاعلون عموميون وخواص عروضهم، إلى جانب أكاديميين وشركات دولية ووكالات ومنظمات غير حكومية ومكاتب دراسات..

إنعقاد الندوة الدولية المنظمة على أعلى المستويات، بشراكة مع الائتلاف المغربي من أجل الماء (كوالما)، في 11 من يونيو ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال حول موضوع "الماء، التغير المناخي والنموذج الجديد للتنمية".

إضافة إلى "الهاكاتون" الذي ينظم حول موضوع "ديجيتال 4 واتر"، في دورته الثانية وذلك في 12 و 13 من يونيو.

وختاما اللقاءات الثنائية "بي تو بي".




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071