مجتمع وحوداث

وزارة التربية والتعليم تعدل المنهاج الدراسي تجاوبا مع الطلب المجتمعي

كفى بريس

تنفيذا للرؤية الاستراتيجية 2015-2030، و”تجاوبا مع الطلب المجتمعي المتزايد من أجل تعديل البرامج وتعزيز وظيفتها”، كشفت وزارة التربية الوطنية عن مستجدات تخص المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي.

ويشمل المنهاج الدراسي الجديد المستويات الأربعة الأولى من المرحلة الإبتدائية، وتضمنت وثيقة صادرة عن الوزارة الوصية قسمين، وهما الإطار التوجيهي الذي يضم الاختيارات والتوجهات الوطنية والغايات الكبرى للتربية والتكوين فضلا عن المهام الرئيسية للمدرسة الوطنية الجديدة. وأما القسم الثاني ويهم التنظيم الجديد للبرامج الدراسية التي تتوزع في مجالات اللغات والرياضيات والعلوم والتربية على السلوك المدني.

ويضم مجال اللغات حسب الوثيقة التي عملت على إعدادها مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية،  أربعة مكونات دراسية؛ أي اللغة العربية والأمازيعية والفرنسية وتضاف إليهم اللغة الإنجليزية على المدى المتوسط.

وشددت الوثيقة على ضرورة استعمال اللغة العربية الفصيحة، في التواصل المدرسي اليومي، وفي جميع الأنشطة التعليمية للمواد الدراسية التي تقدم باللغة العربية، بما في ذاك أنشطة الحياة المدرسية.

وتم تخصيص 10 ساعات كل أسبوع خاصة بتدريس اللغة العربية خلال المستوى الأول، لتقل إلى 9 ساعات في المستوى الثاني، ويستمر تقليص هذا الزمن المدرسي إلى أن يصل إلى ست ساعات بالنسبة للمستوى الخامس والسادس.

هذا ويلتزم كل مدرس بإدراج حصص للغة الأمازيغية، في استعمال الزمان شكليا، حيث سيتم إسناد تدريس حصص الأمازيعية إلى أستاذ متخصص.