مجتمع وحوداث

مجلس عزيمان يدعو إلى الاستثمار في المهام الجديدة للجامعة غير التكوين والبحث

كفى بريس

أصدر تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حول “التعليم العالي في أفق 2030″، مجموعة من التوصيات والتعديلات الهادفة إلى تحقيق دينامية نوعية في تطور التعليم العالي بالمغرب.

ودعا التقرير المقدم صباح الخميس 16 ماي الجاري بالرباط، إلى الاستثمار في المهام الجديدة للجامعة، غير التكوين والبحث، وبالأساس تلك التي ظهرت في العقود الأخيرة وتوجه الجامعة نحو “نموذج ريادة الأعمال”، والسهر على تحقيق قفزة نوعية من شأنها إرساء التنافسية ما بين الجامعات حول التميز للرفع من وضعها ومن صورتها في المجتمع، وتكوين خريجين أكفاء والإسهام في مراكمة الرأسمال البشري.

وطالب التقرير ذاته، بإلزام الجامعات بتنويع العرض والتميز وجعل الجامعة قطبا للتنمية الجهوية، وتقوية انفتاح الجامعة على التعاون الدولي، بإرساء الدبلوم المشترك بتوفير نفس التكوين داخل المغرب وخارجه، وإشراك الخبرة الدولية في إعداد بعض المسالك في الهندسة.

ودعا التقرير، إلى اعتماد تكوينات ذات جودة موثوق بها، عبر إصلاح نظام الإجازة في نظام التأهيل والرفع من مستوى شروط ولوج الجامعة، والنهوض بمسالك التكوين بالتناوب، وجعل التنظيم البيداغوجي ناجعا، والرفع من أعداد الماستر وتحسين جودة العرض، ومأسسة هيكلة الماستر وتقويته باعتباره مدخلا للبحث والتخصص والشغل.

كما أوصى التقرير، بإعادة هيكلة سلك الدكتوراه من أجل نجاعة أفضل وجاذبية أكثر، عبر إعادة هيكلة سلك الدكتوراه وتوضيح موقعه في هرم البنيات الإدارية، وتعبئة التأطير والموارد ضمانا لجودة الدكتوراه، وإعادة تأطير التكوينات الإلزمية في الدكتوراه لتحقيق نجاعتها، وتطوير أبعاد جديدة في المجال الرقمي، وتطويره من أجل هندسة أفضل ومقاربة بيداغوجية.