[ kafapress.ma ] :: منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا... مراكش تحتضن الدورة السادسة لجمعيتها العامة
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 19 مارس 2019 العدد : 2895

منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا... مراكش تحتضن الدورة السادسة لجمعيتها العامة

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: (وم ع)
رياضة
| 07 مارس 2019 - 10:02

شهدت المدرسة الملكية الجوية بمراكش، الأربعاء، إنطلاق أشغال الدورة السادسة للجمعية العامة لمنظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا، المنظمة من قبل القوات المسلحة الملكية، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بمشاركة ممثلي ورؤساء وفود 38 دول إفريقية.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة، المنظمة إلى غاير العاشر من مارس الجاري، بحضور على الخصوص الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، والجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي، والجنرال دو ديفيزيون مفتش القوات الملكية الجوية، ووزير الشباب والرياضة الطالبي العلمي، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ورئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية الكولونيل هيرفي بيتشيريلو، والممثل الرسمي لرئيس منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا الجنرال دو بريكاد كاتيريما مانوني فينياس، ووالي جهة مراكش آسفي  كريم قسي لحلو ، ونوال المتوكل عضو اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، بالإضافة إلى شخصيات عسكرية ومدنية.

وبعد أداء النشيد الوطني، ألقى رئيس مديرية الرياضة العسكرية ورئيس الوفد المغربي لدى منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا، الكولونيل ماجور مختار مارسو، كلمة ترحيبية أكد من خلالها أن هذا الاجتماع هو ثمرة جهد جماعي ومضني من قبل كافة أعضاء اللجنة التنظيمية، تمت مباشرته منذ مارس 2018 تاريخ تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ، بإعطاء موافقته السامية لاستضافة المملكة لهذا الحدث الكبير.

وأشار إلى أنه طوال الإثني عشر شهرا التي تلت هذا التاريخ انكب أعضاء اللجنة المنظمة بشكل متواصل على إعداد وبلورة مختلف الاجراءات الضرورية التي مكنت من انعقاد هذه الدورة، معربا عن امتنانه لحضور رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية وأمينها العام هذا الحدث القاري العام.

كما أشاد الكولونيل ماجور مختار مارسو بالحضور المكثف للدول الإفريقية، منوها في هذا السياق بالمشاركة ولأول مرة لوفد جمهورية جيبوتي الذي يحضر بصفة مراقب.

من جهته، أعرب الجنرال دوبريكاد كاتيريما مانوني فينياس، الممثل الرسمي لرئيس منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا، عن امتنانه وشكره للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لتفضله بقبول انعقاد الدورة السادسة للجمعية العامة لمنظمة الرياضة العسكرية بالمملكة.

وأضاف أن استضافة المغرب لهذا الحدث يعكس بشكل جلي التزام الملك محمد السادس من أجل تطوير الرياضة العسكرية بإفريقيا وعبر العالم، وتحقيق الاندماج الافريقي، ونشر قيم السلم والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بإفريقيا.

وأبرز أن المشاركة المكثفة التي تميز هذه الدورة تعكس الأهمية التي توليها الدول من أجل تعزيز مكانة منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا، ودورها في تقوية العلاقات التي تجمع القوات المسلحة، معربا عن قناعته بأن القرارات التي ستتوج أشغال الدورة السادسة للجمعية العامة لهذه المنظمة ستساهم في الارتقاء بأنشطة هذه المنظمة، خدمة لثقافة السلم والتعايش السلمي بين الشعوب.

إثر ذلك أعلن الكولونيل ماجور مختار مارسو عن الافتتاح الرسمي لأشغال الجمعية العامة السادسة لمنظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا.

وتميز هذا الحفل بتوشيح شخصيات عسكرية وعدائين مغاربة، اعترافا لهم بالخدمات التي قدموها ولأدائهم وعطاءاتهم في هذا المجال. وفي هذا الإطار ، قام الجنرال دوبريكاد كاتيريما مانوني فينياس، الممثل الرسمي لرئيس منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا، بمنح وسام منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا من درجة ضابط كبير للكولونيل ماجور مختار مارسو، ووسام المنظمة من درجة ضابط للكولونيل ماجور عبد الكريم نجار رئيس قسم التشغيل بالمكتب الثالث بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، ووسام المنظمة من درجة ضابط للكولونيل محسن بوتاكة قائد المركز الرياضي للقوات المسلحة الملكية.

كما تم تسليم وسامين لكل من زهور القمش مساعد أول بالمركز الرياضي للقوات المسلحة الملكية (نجمة الاستحقاق الرياضي)، وأمين شنتوف عريف أول في الفيلق الأول للمظلين للقوات المسلحة الملكية (نجمة الاستحقاق الرياضي).

تجدر الإشارة إلى أن زهور القمش سبق لها أن أحرزت ست مرات بطولة العالم كما توجت أربع مرات وصيفة بطلة العالم في العدو الريفي، وثلاث مرات بطلة العالم لألعاب القوى، إلى جانب الفوز بالميدالية الذهبية في الألعاب الفرانكفونية لأربع مرات.

أما أمين شنتوف فقد استطاع الحصول على أربعة عشر ميدالية ذهبية في البطولات العالمية الأولمبية الموازية وبالألعاب العالمية العسكرية.

كما تميز هذا الحفل بتقديم عروض فنية وفولكلورية من قبل فرقة “موزار طيف الخيال”، وفرقة الأبروبيك للمركز الرياضي للقوات المسلحة الملكية، والفرقة الأوركسترالية للقوات الملكية الجوية.

وتتشكل منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا، التي تم إحداثها سنة 1994، من القوات المسلحة للبلدان الإفريقية الأعضاء. وتضم 45 بلدا ، كما أنها تمثل إفريقيا في المجلس الدولي للرياضة العسكرية.

وتنظم منظمة الرياضة العسكرية في إفريقيا ألعابا عسكرية كل أربع سنوات، والبطولات العسكرية وكذا كأس إفريقيا لكرة القدم العسكرية كل سنتين. كما أنها تعقد جمعيتها العامة كل سنتين منذ 2008




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071