[ kafapress.ma ] :: لأول مرة في المغرب... عملية قسطرة لقلب طفلة بفاس
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 23 أبريل 2019 العدد : 2930



لأول مرة في المغرب... عملية قسطرة لقلب طفلة بفاس

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: (وم ع)
صحة وعلوم
| 07 فبراير 2019 - 20:23

لأول مرة في المغرب، أجريت عملية قسطرة داخلية لقلب طفلة لم تتجاوز ربيعها الرابع، بالمستشفى الجامعي بمدينة فاس.

العملية التي أجريت الخميس، أشرف عليها طاقم طبي يتكون من بروفيسور مغربي سمير العمثاني، وأخر فرنسي من اصل لبناني، زخيا صليبا، وهمت إغلاق حاجز الاتصالات بين البطينين بالقسطرة التداخلية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، وقال البروفيسور العثماني، أن هذه العملية هي الأولى من نوعها على الصعيد الوطني بدون جراحة، حيث مكنت من إغلاق ثقب الاتصال بين بطيني قلب هذه الفتاة.

وأضاف أن الأمر لا يتعلق بجراحة لفتح الصدر ولا القلب، بل بتقنية التواصل عبر شريان الفخذ صعودا الى القلب لوضع الطرف الاصطناعي لسد الثقب، موضحا أن العملية استغرقت ساعة ونصف الساعة "دون مشاكل كبرى في ما يتعلق بالإنعاش وبدون خطورة أو تعقيدات معروفة".

وأضاف "نحن محظوظون في المستشفى الجامعي بفاس للقيام بمثل هذه التدخلات لفائدة المرضى الذين لهم بطاقة راميد، مع العلم أن العملية تكلفتها باهضة نظرا لأسعار الأطراف الاصطناعية"، مشيرا إلى أن هذه العملية ستمهد الطريق لعدة عمليات مماثلة في المستقبل.

طبيب القلب الفرنسي-اللبناني، زخيا صليبا قال من جانبه، أن هذا التدخل الذي يتطلب "أطرافا اصطناعية متطورة وتقنية معقدة إلى حد ما" يهم سد الثقب بين بطيني قلب الطفلة دون جراحة.

ويعد ثقب القلب ويعرف أيضا ب "عيب الحاجز البطيني"، خللا خلقيا في الغالب يحدث عند تكوين القلب في الجدار الحاجز الذي يفصل بين البطينين، ويسبب هذا العيب مرور الدم من الجانب الأيسر إلى الجانب الأيمن من القلب، ثم يتم ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى الرئتين بدلا من ضخه إلى الجسم.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071