[ kafapress.ma ] :: جامعي كاميروني : الإرادة الملكية في تجاوز الخلافات مع الجزائر تعكس نزعة "إنسانية ميزتها الإيثار"
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الخميس 15 نونبر 2018 العدد : 2769

جامعي كاميروني : الإرادة الملكية في تجاوز الخلافات مع الجزائر تعكس نزعة "إنسانية ميزتها الإيثار"

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس ( و م ع)
سياسة واقتصاد
| 09 نونبر 2018 - 14:26

اعتبر الأستاذ الجامعي الكاميروني ماناسي أبويا إندونغ أن إرادة الملك محمد السادس لتجاوز حدود الخلافات، المفترضة أو الحقيقية، مع الجزائر، تعكس نزعة "إنسانية ميزتها الإيثار".

وقال إندونغ، الذي يشغل أيضا منصب المدير التنفيذي لمجموعة بحوث البرلمانية والديمقراطية في إفريقيا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الإرادة التي عبر عنها الملك هي "تجسيد لنزعة إنسانية ميزتها الإيثار تضع الشعوب في صدارة أولويات العلاقات بين بلدين يحتم عليهما المصير المحتوم المضي قدما يدا بيد".

وبعد أن أبرز أهمية سياسة "اليد الممدودة بشكل غير مسبوق" من المغرب نحو الجار الجزائري،أشار الأكاديمي ماناسي أبويا إندونغ إلى أن خطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء يعد "حلقة جديدة في المنعطف الذي تتخذه العلاقات الدولية بشكل متزايد في السنوات العشر الأخيرة".

وقال إن "الملك يقترح آلية غايتها النهوض بالآفاق المشتركة مع الجزائر، من خلال إنشاء لجنة مختلطة سيحدد الطرفان انطلاقا منها مستويات التمثيل لتجاوز جميع الصعوبات ومعالجة جميع النزاعات القائمة، في إطار من الشفافية وحسن النية".

 وأضاف الأستاذ الجامعي "لذلك نفهم بسهولة لماذا لم يقتصر الخطاب الملكي فقط على إبراز الشكل غير اللائق للوضع الراهن، ولكنه دعا لتطبيعه، على أمل أن يمثل هذا الانفتاح فرصة مشتركة لكلا البلدين".

كما ذكر بأن المغرب يدعو منذ سنوات لتطبيع العلاقات بين البلدين من خلال تسوية النزاع حول الصحراء المغربية، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه حتى إن كانت الرباط تعتبر المسار الأممي المكان الذي يعبر فيه البلدان عن مواقفهما، فإن ذلك لا يمنع الاستئناف العادي للعلاقات بين المغرب والجزائر.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071