[ kafapress.ma ] :: خطاب الملك محمد السادس... هذا ما تداولته الصحافة الجزائرية
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 13 نونبر 2018 العدد : 2767

خطاب الملك محمد السادس... هذا ما تداولته الصحافة الجزائرية

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس: (متابعة)
سياسة واقتصاد
| 08 نونبر 2018 - 19:46

أفردت كبريات الصحف الجزائرية، حيزا مهما لخطاب الملك محمد السادس، بمناسبة الإحتفال بالذكرى 43 للمسيرة الخضراء المظفرة.

بمضمون إيجابي، نشرت الصحف على صدر صفحاتها، مقالات وتحليلات وتصريحات لمسؤولين جزائريين تعليقا على دعوة الملك محمد السادس، للحوار المباشر و فتح صفحة جديدة.

جريدة النهار الجزائرية، خصصت حيزا كبيرا، للخطاب، حيث أجرت حوارا مع محي الدين عميمور، الوزير الجزائري السابق، الذي قال أنه "ممن يؤمنون بأن العلاقات الصحية مع المغرب هي علاقات استراتيجية ضرورية للبلدين وللشعبين، بل وللقيادتين، ولها أهميتها الجهوية اليوم، خصوصا في المرحلة التي يعيش فيها المشرق عثرات، وهي قبل ذلك قاعدة بناء المغرب الكبير الذي أصبح اليوم أكثر ضرورة من أي وقت مضى".

عميمور أضاف في حواره مع النهار، "العلاقات بين البلدين ليست مجرد علاقات جوار عاد بين جارين قد ينتقل أحدهما يوما ما من مقر سكنه إلى مكان آخر، فجوارنا قدر تاريخي لا مفر منه إلا إليه"، مشيرا إلى أن "الزعيمين الوحيدين من المنطقة المغاربية اللذين سميت شوارع الجزائر باسمهما هما محمد بن عبد الكريم الخطابي، ومحمد الخامس؛ وذلك تقديرا لدور المغرب الشقيق في كفاحنا من أجل الحرية والاستقلال". وثمن عميمور إقتراح الملك محمد السادس، بإنشاء ألية للحوار تضم ممثلين من البلدين الشقيقين، حيث قال "الخطوة الأولى للحوار المثمر هي تنظيم لقاء مغلق بين الممثلين المعتمدين للبلدين، تطرح فيه أهم القضايا التي تشكل أساس الخلاف، وأهمها انعدام الثقة بين البلدين".

ومن جهة أخرى، تابعت جريدة "النهار" الجزائرية، مواكبتها للخطاب الملكي، بنشر تصريح لرئيس لجنة الشؤون الخارجية سابقا بمجلس الأمة الجزائري، إبراهيم بولحية، الذي قال: "إن الوقت حان لتجاوز الخلافات السياسية، وضرورة فتح الحوار مع الجارة المغربية؛ وذلك من أجل المحافظة على استقرار البلدين".

بالنسبة لجريدة "TSA" الواسعة الغنتشار، قالت أنه "على غير المعتاد، أظهر العاهل المغربي لأول مرة لهجة إيجابية، في خطابه بمناسبة المسيرة الخضراء".

وأضافت الجريدة أن "الملك اقترح إطلاق لجنة للحوار لتجاوز الجمود مع الجزائر، وأضاف أنه يجب الاعتراف بأن العلاقات مع الجزائر غير طبيعية وغير معقولة، وأن المغرب مستعد لحوار صريح وواضح معها".




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071