[ kafapress.ma ] :: 35 مليون اورو لإطلاق برنامج "المرأة في الأعمال" بالمغرب من طرف البنك الاوروبي
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
الثلاثاء 11 دجنبر 2018 العدد : 2795



35 مليون اورو لإطلاق برنامج "المرأة في الأعمال" بالمغرب من طرف البنك الاوروبي

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس
امرأة
| 18 شتنبر 2018 - 10:58

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "برنامج المرأة في الأعمال" الناجح دولياً في المغرب بهدف تعزيز الاقتصاد المحلي عن طريق إطلاق العنان إمكانات رائدات الأعمال.

يدعم "برنامج المرأة في الأعمال" رائدات الأعمال عبر المناطق التي يعمل بها البنك. ومنذ إطلاقه في عام 2014، وصلت مبادرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إلى 35000 سيدة، وقدمت تمويلًا لما يزيد على 450 مليون يورو بالتعاون مع أكثر من 30 مؤسسة مالية في حوالي 17 بلداً، بالإضافة إلى تحسين الوصول إلى المعرفة والتدريب على تنمية المهارات والشبكات التجارية.

سيحصل "برنامج المرأة في الأعمال" التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المغرب على دعم هام من الاتحاد الأوروبي بموجب مبادرة الاتحاد الأوروبي للإدماج المالي* التي تقدم التمويل الأساسي للخدمات الاستشارية والضمانات للبنوك الشريكة للبنك.

وقعت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية السيدة/ جانيت هيكمان، خلال فعالية في الدار البيضاء لإطلاق البرنامج في المغرب، جانيت هيكمان، اتفاقاً مع بنكين محليين يقضيان بإعادة إقراض التمويل المقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للشركات التي تقودها المرأة.

وحضر الحفل أيضًا بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية المغربية وأليسيو كابيلاني، نائب رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى المغرب.

سيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في مرحلة أولية، ما يعادل 35 مليون يورو إجمالي بالعملة المحلية إلى بنك أفريقيا التابع لمجموعة BMCE والبنك المغربي للتجارة والصناعة (BMCI) لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء.

ومن المتوقع انضمام بنوك أخرى إلى المبادرة. ويهدف البرنامج في مرحلته الأولية إلى الوصول إلى ما لا يقل عن 200 رائدة أعمال من خلال الخدمات الاستشارية والتمويل. وسيتم التركيز على دعم رائدات الأعمال خارج المراكز التجارية الرئيسية في المغرب.

وبالإضافة إلى التمويل ستتلقى رائدات الأعمال أيضًا المشورة في مجال الأعمال، لزيادة تنافسية مشاريعها علاوة على التدريب، والتوجيه، وخدمات تكوين العلاقات (التشبيك)، فضلاً عن الوصول إلى برنامج Business Lens للتشخيص الذاتي عبر الإنترنت من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. سيسمح كل من التدريب والتوجيه لرائدات الأعمال بمشاركة الخبرات والتعلم من بعضهن البعض.

يمتلك "برنامج المرأة في الأعمال" القدرة على إحداث تأثير كبير في المغرب. فقد تم تحديد التمكين الاقتصادي للمرأة كمحرك لتعزيز النمو الاقتصادي. فهناك نسبة 50 في المائة فقط من الشركات الرسمية التي تقودها المرأة في المغرب تستخدم حساباً مصرفيًا، وحتى أولئك الذين لديهم حسابات، لما يمتلكون القدرة في الغالب على استخدام النطاق الكامل لما يمكن أن تقدمه البنوك.

دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تنمية اقتصادات القطاع الخاص منذ إنشائه في عام 1991. وهو يستثمر الآن في 38 اقتصادًا ناشئًا عبر ثلاث قارات، حيث قدم تمويلاً بمبلغ 9.7 مليار يورو في عام 2017 وحده. وبالإضافة إلى تطوير المشاريع الخاصة، يمول البنك مشاريع الطاقة المستدامة والبنية التحتية.

يركز البنك بقوة على النمو الشامل، والوصول إلى جميع قطاعات المجتمع. وتماشيًا مع أهداف المناخ العالمي، يتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تخصيص 40٪ من إجمالي استثماراته السنوية لمشاريع الاقتصاد الأخضر بحلول عام 2020. www.ebrd.com.

ومنذ أن بدأ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الاستثمار في المغرب في عام 2012، مول مشاريع بقيمة 1.6 مليار يورو في البلاد وقدم المشورة في الأعمال لأكثر من 400 شركة صغيرة ومتوسطة مغربية.

* مبادرة الاتحاد الأوروبي للإدماج المالي هي برنامج شامل لمساعدة الشركات الصغيرة ومتوسطة في منطقة جنوب وشرق المتوسط لتصبح أكثر قدرة على المنافسة والنمو. يوفر البرنامج التمويل والمعرفة لتعزيز التنمية وخلق فرص العمل.




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071