[ kafapress.ma ] :: توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين المؤسسة الوطنية للمتاحف وأكاديمية الفنون الجميلة المركزية الصينية
Hautأعلى الصفحة
الرئيسية
السبت 21 يوليوز 2018 العدد : 2648

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين المؤسسة الوطنية للمتاحف وأكاديمية الفنون الجميلة المركزية الصينية

C??EC?E    ?IE? ?I??C    FaceBook      
كفى بريس (و م ع)
فن وإعلام
| 03 يوليوز 2018 - 11:13

وقعت المؤسسة الوطنية للمتاحف وأكاديمية الفنون الجميلة المركزية الصينية، الاثنين في بكين، مذكرة تفاهم للتعاون بين المؤسستين .

وقع مذكرة التفاهم للتعاون بين المؤسستين، مهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف ومدير متحف الفنون الجميلة التابع لأكاديمية الفنون الجميلة المركزية الصينية زهانغ زيغان ،بحضور رئيس الأكاديمية فان ديان .

وبالمناسبة ، عقد الجانبان اجتماعا تمت خلاله دراسة سبل تعزيز التعاون بين المغرب والصين في المجال الثقافي والفني، وبين المؤسستين في عدد من المجالات الفنية.

وقدم المسؤولان الصينيان ،خلال اللقاء ، لمحة عن الاكاديمية المركزية للفنون الجميلة والأنشطة و المعارض الفنية التي نظمتها ،معربين عن استعدادهما لتعزيز التعاون مع المملكة.

من جهته،قدم قطبي، الذي يزور الصين بدعوة من الحكومة الصينية، لمحة عن الثقافة والفن في المغرب والجهود المبذولة لإشعاعها دوليا، مشيرا الى ان المغرب ،الذي اختار طريق التنمية الثقافية ،نظمت متاحفه عدة معارض محلية متميزة ومعارض عالمية كبرى .

وأضاف قطبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، ان المسولين الصينيين على اطلاع جيد على العمل المتميز الذي يقوم به المغرب في المجال الثقافي والفني، وعلى السمعة الطيبة التي تتمتع بها متاحفه و المعارض الكبرى التي نظمت به، والنجاح اللافت الذي لقيه معرضي بيكاسو و جياكيموتي اللذين احتضنهما متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر .

وبحث الجانبان ،خلال هذا اللقاء، سبل إجراء تبادل ثقافي ءفني بين البلدين من خلال التعريف بالفن المغربي وبالخصوص تنظيم تظاهرة للفن المغربي ببكين عام 2021 تتضمن معرضا للفن الحديث والمعاصر وللتراث،وتنظيم تظاهرة فنية صينية في المغرب عام 2022 يتصدرها تنظيم معارض فنية .

وبعد ذلك ، اجتمع قطبي بحضور عزيز مكوار سفير صاحب الجلالة ببكين مع لي سياوتشي رئيس المؤسسة الصينية للحفاظ على الثرات الثقافي ،ونائب وزير الثقافة سابقا ،بحيث تم تباحث عدد من المواضيع ذات الصلة بالثقافة والفن وخاصة موضوع التكوين في مجال حماية وترميم القطع الأثرية الخزفية بالمتحف الوطني للخزف الذي افتتحته المؤسسة الوطنية للمتاحف مؤخرا في آسفي .


 




مواضيع ذات صلة


الاتصال بنا

© جميع الحقوق محفوظة 2011
جريدة إلكترونية مستقلة تصدر عن الشركة kafapresse - S.A.R.L
الإيداع القانوني طبقا لقانون الصحافة والنشر المؤرخ بتاريخ 10غشت 2016: عدد 1 - 017 ص ح
Patente : 25718014 - RC : 104901 - I.F : 3370680 - CNSS : 4111829 - ICE : 001799721000071