فن وإعلام

مهرجان " كان " السينمائي يحتفل بالقبلة في ملصقه لدورة 2018

فؤاد زويريق

يعتبر ملصق مهرجان كان  السينمائي لهذه الدورة من أجمل الملصقات التي مرت في تاريخه ربما لأنني من عشاق مصممته فلور ماكين Flore Maquin التي أتابع تصميماتها المبتكرة والفريدة لملصقات الأفلام، ولمساتها في هذا الملصق جد واضحة وقد أضفت عليه جمالية متميزة، أو ربما هي الصورة نفسها المأخوذة من واحد من أفضل أفلام جان لوك غودار وهو فيلم  "بييرو المجنون" Pierrot le fou الذي أنتج سنة 1965 وتُظهر قبلة جان بول بلموندو وآنا كارينا. رؤية الملصق قد يفسرها كل واحد حسب أفكاره واجتهادته، وأجدها شخصيا تُقارب الحياة وتربط بينها وبين السينما من خلال توظيف ألوان الطبيعة (لون السماء والبحر والشمس والرمال) ربما هي ألوان تعبر عن مدينة كان.. كمكان أو فضاء يحتضن المهرجان لكنني أجدها أيضا ألوان مبهجة تحتضن الحياة، كما أن اختيار لقطة مميزة من تاريخ السينما الفرنسية، لواحد من أعظم روادها الذي مازال يتنفس سينما الى يومنا هذا، تدخل في هذا السياق أي استمرار الحياة واستمرار السينما، القبلة في الملصق لديها دلالة لا تخرج أيضا عن نفس المعنى، معنى الحب والحياة.

بالتأكيد هذه ليست المرة الاولى التي يحتفي بها ملصق  مهرجان "كان "  بالمخرج الكبير غودار فقد سبق تناول لقطة من فيلمه Le Mépris " احتقار " في دورته لسنة 2016 ، كما أنها ليست المرة الاولى التي يتضمن قُبلة من فيلم سينمائي ما، فقد سبق إدراجها قبل ملصق هذه الدورة في ملصقين اثنين، الأول سنة 1993 من فيلم  "سيء السمعة  "Notorious لألفرد هيتشكوك، وفيه قبلة كاري غرانت وإنغريد بيرغمان، والثاني سنة 2013 من فيلم  " نوع جديد من الحب  " A New Kind of Love وفيه قُبلة بول نيومان وجوان وودوارد.