مجتمع وحوداث

قمة deep tech حدث بارز يعزز أهمية البحث والتطوير في مجالات التكنولوجيا بالمغرب

كفى بريس (و م ع)
تشكل قمة “deep tech” التي تعرف مشاركة خبراء وباحثين وطلبة وصناع قرار ومستثمرين من مختلف أنحاء العالم، حدثا بارزا يعزز أهمية البحث والتطوير في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة بالمغرب وإفريقيا.

ويتيح هذا الحدث المنظم بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير (9-10 ماي)، للفاعلين في مجال التكنولوجيا العميقة توحيد جهودهم وتقديم رؤية مشتركة، لاستغلال الإمكانات الكاملة في الابتكار وخلق القيمة من خلال العلوم والتكنولوجيا.

وتعتبر هذه القمة منصة للالتقاء والتعاون بين مبتكري التكنولوجيا على مستوى العالم، حيث تجمع بين الجهات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الاستثمارية وكذلك الشركات الناشئة من إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة.

ويتيح هذا الحدث،أيضا، الفرصة لدراسة استراتيجيات جذب الاستثمار في شركات التكنولوجيا العميقة، بدءا من رأس المال الاستثماري والتمويل العام وحتى الشراكات بين القطاعين العام والخاص. كما يسلط الضوء على الإنجازات المهمة للمختبرات وتطبيقها المحتمل على أرض الواقع، فضلا عن دراسة مسارات الاكتشاف العلمي وصولا إلى الحلول الجاهزة للسوق.

وفي هذا السياق، أكد عمر فارس، خبير في استراتيجية إدارة الموارد البشرية، أن قمة “DeepTech” بالمغرب، تعتبر حدثا مهما يبرز دور الابتكار والبحث والتطوير في خدمة الشركات والمؤسسات العمومية، ويعكس أيضا التزام المغرب بتنمية المواهب المغربية والإفريقية التي من المحتمل أن تلعب دورا رئيسيا في الابتكار ودعم التغييرات التي يشهدها العالم. وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الحدث يوضح أهمية تعزيز ثقافة الابتكار وأثرها على تحسين القدرة التنافسية للنسيج الاقتصادي المغربي والإفريقي. وقال الخبير المغربي “اليوم، كخبراء في استراتيجية إدارة الموارد البشرية، يتمثل دورنا في دعم الشركات في هذا التحول من خلال دمج الذكاء الاصطناعي بشكل استراتيجي، لتعزيز المهارات البشرية وتحسين القدرة التنافسية والإنتاجية، فنحن نشكل العمليات التي تعمل فيها التكنولوجيا والأشخاص معا بشكل متناغم لتحقيق الأهداف”.

وأكد على أن الشباب المغربي يعتبر عنصرا أساسيا في تحقيق التنمية بالمملكة “لأنه أصبحت لديه قواعد حياة جديدة ويدمج التكنولوجيات الجديدة في الحياة اليومية، وهو مانراه اليوم مع كل هذه الشركات الناشئة المغربية التي أنشأتها مواهب مغربية بحثة نجحت في استقطاب المستثمرين الوطنيين والأجانب، وهذا أمر جيد جدا للمملكة”.

ويتضمن برنامج قمة “deep tech”، التي تتوخى أيضا نشر التكنولوجيا العميقة في إفريقيا، ندوات وورشات عمل لمعالجة موضوعات تتعلق بجاذبية النظم التكنولوجية، للذين يسعون إلى ولوج عالم ريادة الأعمال.

تجدر الإشارة إلى أن كلمة “Deep Tech”، تشير إلى جميع الشركات والمشاريع التي تعمل على تطوير منتجات أو خدمات تعتمد بشكل كبير على البحث والإبتكار والتقنيات المتقدمة، والتي غالبا ما تأتي من مختبرات الأبحاث.