مجتمع وحوداث

بمشاركة ذويهم.. طلبة الطب يحتجون ضد غلق الحوار والتشكيك في وطنيتهم

كفى بريس
نظم طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، صباح الاثنين بالرباط، مسيرة احتجاجية بمشاركة آبائهم وأمهاتهم احتجاجا على غلق وزارتي الصحو والتعليم العالي لباب الحوار ورفضها الاستجابة لمطالبهم الأساسية والاختباء وراء ذريعة قبول طلبات ثانوية.

ورفع المحتجون شعارات غاضبة في وجه الوزارتين المسؤولتين على كليات الطب والصيدلة، من قبيل "سامحنا يا مريش الوزارة هكذا تريد"، مرددين النشيد الوطني ردا على التشكيك في وطنيتهم واتهامهم برفض الحلول المقترحة واللجوء إلى التصعيد دون سبب منطقي ومقنع.

وذكر الطلبة الوزارتين بأنهم أجلوا المسيرة الوطنية “كبادرة حسن نية”، وذلك من أجل “إعادة بناء جسور الحوار والتواصل”، وهو الامر الذي لم يحدث ما دفعهم إلى تنزيل برنامجهم النضالي والاحتجاجي.

وتأتي هذه المسيرة الاحتجاجية تزامنا مع خوض طلبة السنة السادسة والسابعة إضرابا وطنيا عن التدريبات الاستشفائية باستثناء المداومات الليلية والنهارية ومصالح المستعجلات يومي 6 و7 ماي المقبلين، وامتدادا للمسلسل النضالي الطلابي، في ظل استمرار أزمة التكوين الطبي والصيدلي التي دامت أزيد من 4 أشهر.

وجدّد طلبة كليات الطب التأكيد على “الانفتاح على أي مبادرة للوساطة لحل الملف”،مؤكدين تشبثهم بالإشكالات المحورية التي يطرحونها على غرار تقليص سنوات التكوين الطبي، وتوسيع أراضي التداريب الاستشفائية، والزيادة المهولة في أعداد الوافدين، ومعطيات السلك الثالث، وكذا الزيادة في قيمة التعويضات.