سياسة واقتصاد

ارتفاع محصول البطيخ رغم أزمة الماء

كفى بريس

أكدت توقعات إنتاج مزارع البطيخ في المغرب عدم نجاعة التدابير التي اتخذتها السلطات المعنية لحماية الثروة المائية، إذ ارتفعت المساحة المزروعة بهذه الفاكهة المعروفة باستهلاك الماء بكثرة، عوض أن تنخفض في ظل الإجهاد المائي الذي تشهده المملكة.

وهكذا، أفادت صحيفة “Fresh Plaza” المتخصصة في سوف الخضروات والفواكه، بأن توقعات إنتاج مزارع البطيخ في المغرب وإسبانيا، أظهرت تسجيل إسبانيا انخفاضا في المحصول لهذه السنة، مقابل المغرب الذي سجل ارتفاعا في المساحة المزروعة من جهة، وإنتاج البطيخ من جهة أخرى، وذلك وفق إحصائيات السنة الجارية.

وأوردت الصحيفة الإسبانية، في تقرير لها، تحت عنوان، “قطاع البطيخ في المغرب وإسبانيا يمر بنقطة تحول”، أن التوقعات هذه السنة بالنسبة للمغرب، بلغت حوالي 1450 هكتارا، أي بزيادة قدرها 90 هكتارا مقارنة بالعام الماضي، مشيرة إلى أن المساحة الزراعية المخصصة لزراعة البطيح في مناطق القنيطرة، لا تزال مستقرة على مساحة 120 هكتارا، أما مناطق مراكش المزروعة بالبطيخ، فقد ارتفعت من 90 هكتارا إلى 920 هكتارا خلال هذه السنة، بينما مناطق أكادير ظلت هي الأخرى مستقرة على 140 هكتارا، في حين الداخلة ارتفعت من 40 هكتارا لتستقر عند 270 هكتارا.

وأوضح التقرير ذاته، أنه تم حصاد ما نسبته 70 في المائة من البطيخ، مقابل 40 في المائة من المحصول، لم يتم حصاده في كل من مراكش والقنيطرة، لافتا إلى أنه مقابل ارتفاع المساحة الزراعية وانتاج البطيخ بالمغرب، فقدت إسبانيا 40 في المائة من الأراضي المزروعة خلال 3 سنوات الأخيرة. مبرزة أن المساحة الإجمالية هذا العام، قدرت بـ2750 هكتارا، بانخفاض قدره 380 هكتارا.