سياسة واقتصاد

بركة يدعو المقاولات الوطنية إلى الاستثمار لخلق فرص شغل ذات جودة

كفى بريس
أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن التشغيل في صلب المشروع المجتمعي للحزب باعتباره أساسيا لضمان الكرامة للمواطنات والمواطنين، داعيا المقاولات الوطنية إلى تكثيف جهودها لتحقيق وتنزيل المشاريع التي تخلق فرص شغل للشباب وبالتالي تسريع عجلة التنمية.

واعتبر بركة، في مداخلة خلال ندوة حول "تسريع وتكثيف وتجويد خلق فرص الشغل"، نظمتها لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة المنبثقة عن اللجنة التحضيرية الوطنية بشراكة مع رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، مساء الخميس، أن التشغيل يعد مفتاح لضمان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وآلية أساسية لتوسيع الطبقة الوسطى.

وشدد على أن التشغيل يشكل أولوية حكومية تماشيا مع توجيهات الملك محمد السادس، وانسجاما مع مضامين النموذج التنموي الجديد التي تجعل من بلوغ نسبة نمو تصل لـ 6% هدفا بالغ الأهمية، مستعرضا عددا من القطاعات التي أكد على الاستثمار فيها لخلق فرص شغل للشباب.

وفي هذا الإطار، دعا الأمين العام "للميزان" إلى الاستثمار في الجهات باعتبارها تزخر بالعديد من الفرص، فضلا عن البناء والأشغال العمومية في المناطق المتضررة من الزلزال، السكك الحديدية، القطار فائق السرعة، الطرق السيار، استعدادا لكأس العالم لكرة القدم، باعتباره ليس فقط تظاهرة رياضية دولية بل أيضا فرصة لتطوير بلادنا وفق رؤية الملك.

وأطلق في هذا الصدد نداءً للمقاولات الوطنية لتكثيف جهودها لتحقيق هذه المشاريع والأهداف في ظرف 5 سنوات ورفع تحدي تسريع عجلة التنمية، عبر وضع خارطة العمل التي ستحتاجها بلادنا لتطوير هذه المشاريع وكذا خطة لإنقاذ المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وعرفت الندوة مشاركة كل من عبد الجبار الراشيدي عضو اللجنة التنفيذية ورئيس اللجنة التحضيرية الوطنية، ورياض مزور، وزير الصناعة والتجارة ورئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة وحسن السنتيسي الإدريسي عضو اللجنة التنفيذية ورئيس جمعية المصدرين المغاربة وعبد اللطيف معزوز رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين ورئيس مجلس جهة الدار البيضاء - سطات.

كما عرفت الندوة أيضا مشاركة كل من شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب و ليلى الدكالي، رئيسة جمعية النساء المقاولات بالمغرب، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة التحضيرية، و أعضاء الفريق الاستقلالي بمجلسي النواب والمستشارين.