منوعات

المغرب 67 في ترتيب سرعة الإنترنت بالعالم والجزائر 160

برعلا زكرياء (باحث)

كشفت نتائج موقع "Speedtest" لشهر مارس 2024 أن المغرب احتل المرتبة 67 عالميا في سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول بمتوسط سرعة تحميل 39,04 ميجابت في الثانية.

بينما احتل المرتبة 129 عالميا في سرعة الإنترنت الثابت بمتوسط سرعة تحميل 26,92 ميجابت في الثانية. 

وعلى المستوى العربي، احتل المغرب المرتبة 10 في سرعة الإنترنت الثابت، خلف دول مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية والبحرين والكويت وعمان. بينما حل في المرتبة 5 في سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول، خلف الإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية والبحرين.

وبالمقارنة مع الجزائر، حقق المغرب نتائج أفضل في كل من سرعة الإنترنت الثابت والهاتف المحمول. حيث احتلت الجزائر المرتبة 160 عالميا في سرعة الإنترنت الثابت بمتوسط سرعة تحميل 12,36 ميجابت في الثانية، والمرتبة 111 عالميا في سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول بمتوسط سرعة تحميل 22,38 ميجابت في الثانية، وعلى سبيل المثال إذا كان يحتاج تحميل فيديو بالمغرب ساعة ونصف فإنك ستنتظر أزيد من ثلاث ساعات من أجل تحميله بالجزائر.

ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات تواجه المغرب على الصعيد الدولي. حيث يتخلف هذا الأخير عن الدول المتقدمة في سرعة الإنترنت كسنغافورة، الدولة الأولى عالميا (286,66 ميجابت في الثانية)، بينما تبلغ سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في قطر، الدولة الأولى عالمياً 286,42 ميجابت في الثانية.

وهو الأمر الذي يدعو إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود للاتصالات لتحسين البنية التحتية ورفع سرعات الإنترنت.